إعلان

تفاصيل حدود الادخار والاقتراض في البنوك للعاملين بالقطاع غير الرسمي

11:24 ص السبت 24 أبريل 2021

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تبحث البنوك حاليا وضع استراتيجية لإطلاق منتجات جديدة، مثل حسابات ادخار وقروض مخصصة للعاملين في القطاع غير الرسمي، وذلك بعد توجيهات البنك المركزي لأول مرة بتضمين هذه الشريحة في المنظومة المصرفية دون المبالغة في طلب المستندات لتحقيق الشمول المالي.

وحدد المركزي فئات القطاع غير الرسمي، وهي الشركات والمنشئات متناهية الصغر أو أصحـاب المهـن الحـرة، مثل (أصحاب الورش، ومحال التجزئة، وغير ذلك من المشاريع)، وأصحاب الحـرف (كهربائي، وسباك، ونجار، ونقاش، وميكانيكي وغير ذلك)، التـي لا يتوافر لديهم أي أوراق تثبت جهة عملهم ومصادر دخلهم لموافقة البنوك على السماح للتعامل معهم.

وكانت البنوك تحجم عن التعامل مع أي عميل لا يستطيع إثبات جهة عمله، أو تدوين اسم الوظيفة على بطاقاتهم الشخصية (الرقم القومي)، وذلك لصعوبة التعرف على تدفقاته المالية، سواء بسيطة أو كبيرة تخوفا من وجود شبهة في مصادر دخله، طبقا لتوجيهات وحدة مكافحة غسل وتمويل الإرهاب بالبنك المركزي.

ووجه البنك المركزي البنوك بإتاحة فتح حسابات توفير للعاملين في القطاع غير الرسمي تحت مسمى (نشاط اقتصادي)، دون التشدد في طلب مستندات والاكتفاء بصورة الرقم القومي، ولكن وضع حدودا مالية كحد أقصى للتعامل مع هذه الشريحة، وفي حال رغبتهم في زيادة تعاملاتهم المالية يجب تقديم مستندات بسيطة تثبت جهات تدفقات أموالهم، تحوطا لعدم وجود أي شبهة.

وسمح المركزي بتوجيه قروض رقمية للعاملين في القطاع غير الرسمي، ولكن بحدود معينة تقل بعض الشيء عن العاملين بالقطاع الرسمي.

ويستعد البنك الأهلي المصري والقاهرة وبعض البنوك الأخرى، في تقديم منتجات مصرفية، سواء ادخار أو قروض للعاملين في القطاع غير الرسمي مع إعفائها من مصاريف إدارية، تنفيذا لتوجيهات المركزي، وتحقيقا لاستراتيجية الشمول المالي.

ويعرض "مصراوي" في السطور التالية حدود الادخار والقروض الرقمية المحددة من المركزي للعاملين في القطاع غير الرسمي في البنوك لأول مرة:

أولا- حدود الادخار:

الحد الأقصى للتعاملات الشهرية يصل إلى 100 ألف جنيه.

إصدار بطاقة الدفع الوطنية للخصم المباشر "ميزة" على الحساب مجانا ودون مصاريف.

الاشتراك في خدمة الإنترنت والموبايل البنكيين مجانا.

ثانيا- حدود الإقراض الرقمي:

حدد البنك المركزي الحدود القصوى للتسهيلات الائتمانية من خلال الإقراض الرقمي- بخلاف العوائد المهمشة- بقيمة 10 آلاف جنيه، ويجدد بعد الانتهاء من سداده حال رغبة العميل.

وطلب الحصول على خدمة الإقراض الرقمي يتم من خلال استخدام أحد القنوات الرقمية فقط، ومن بينها تطبيق المحفظة الإلكترونية والمثبت على الهاتف المحمول، وماكينة الصراف الآلي، وخاصية الرد الآلي (IVR) وبعض البرامج الأخرى.

فيديو قد يعجبك: