إعلان

بعد فيديو محمد رمضان.. ما عقوبة إهانة أو تشويه النقود في قانون البنوك؟

12:23 م السبت 10 أبريل 2021

محمد رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أثار بث الفنان محمد رمضان فيديو على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر فيه يلقي حفنة من عملة الدولار في حمام ردود أفعال سلبية من متابعيه وانتقادات شديدة.

وينص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد في مادة رقم 59 حظر قيام أي جهة أو شخص بإهانة أوراق النقد، أو تشويهه أو إتلافه أو الكتابة عليه بأي صورة من الصور.

وأقر قانون البنك البنوك عقوبة في فصل "العقوبات" عبارة عن غرامة مالية تختص بإهانة أو تشويه النقد تراوحت بين 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه.

وشدد قانون البنك المركزي بحظر أي شخص بخلاف المركزي إصدار أوراق أو مسكوكات من أي نوع يكون لها مظهر النقد أو تشبه النقد، وتداول شراء وبيع العملة الأجنبية في قنواتها الرسمية فقط البنوك والصرافات.

وأكد قانون البنك المركزي أن لكل شخص طبيعي أو اعتباري أن يحتفظ بكل ما يؤول إليه أو يملكه أو يحوزه من نقد أجنبي، وله الحق في التعامل أو القيام بأي عملية من عمليات النقد الأجنبي بما في ذلك التحويل للداخل والخارج على أن تتم هذه العمليات عن طريق البنوك أو الجهات التي رخص لها بذلك "الصرافات"، طبقا للقواعد التي يحددها مجلس الإدارة.

وكان محمد عبد العال، الخبير المصرفي وعضو مجلس إدارة البنك العربي السوداني، قال لمصراوي، إن النقود الدولارية التي ظهرت في مقطع فيديو للفنان والممثل محمد رمضان ملقاة في حمام السباحة "غير حقيقية ومقلدة".

وأشار عبد العال إلى أن هذا سيناريو لفيلم قصير يُعبر عن موقف أجاد فيه المخرج وكاتب السيناريو رفع درجة الاستفزاز المقصودة، ولقد ساعد في ذلك ظن الناس أن الدولارات المستخدمة هي دولارات أصلية، ولكنها في الحقيقة أوراق بنكنوت مقلدة Fake Money or Funny.

وأشار إلى أن استخدام مثل هذه الأوراق، في أحداث التصوير أمر طبيعي ومعروف، ولا تعرض مستخدمها لمخالفة القانون، طالما لم تستخدم في التداول الخارجي.

واستنكر عدد من مسؤولي البنوك ما فعله الفنان محمد رمضان في محاولة منه لإلقاء نقود في المياه، فهي تعتبر إهانة للنقود.

فيديو قد يعجبك: