إعلان

مجانًا ودون حد أدنى.. خطوات فتح حسابات التوفير بأنواعها المختلفة

11:10 ص السبت 13 مارس 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تسمح كل البنوك للعملاء بفتح حسابات توفير بجميع أنواعها، سواء توفير أو جارية بهدف انضمامهم للبنوك، وتمكينهم من التعامل على خدمات السحب والإيداع والتحويلات والادخار وبعائد على أموالهم.

وقررت أغلب البنوك لنهاية شهر مارس الجاري إتاحة فتح حسابات توفير أو جارية مجانًا بدون مصاريف إدارية أو حد أدنى بمناسبة مشاركتهم الاحتفال بيوم المرأة العالمي في أول فعالية في مبادرة البنك المركزي للشمول المالي.

كان البنك المركزي وجه البنوك قبل عامين بالترويج لفعاليات مبادرة الشمول المالي بهدف جذب غير المتعاملين من الجهاز المصرفي وحدد 4 مناسبات من كل عام تشمل الاحتفال بيوم المرأة العالمي في شهر مارس، والاحتفال بيوم الشمول المالي العربي في شهر أبريل، والاحتفال بيوم الشباب العالمي في أغسطس والاحتفال بيوم الادخار في أكتوبر من كل كام.

ويوجد أنواع متعددة من الحسابات أمام العملاء تتمثل في حسابات التوفير العادية أو الجارية أو الشباب والأخير يتواجد في بعض البنوك القليلة.

وتلزم البنوك العملاء الجدد لفتح حسابات توفير أو جارية التوجه إلى أحد فروع البنوك لطلب فتح الحساب لأول مرة.

ويعرض مصراوي خطوات وإجراءات فتح حسابات التوفير بأنواعها المختلفة في شهر مجانية فتح حسابات التوفير.

حساب التوفير العادي:

متاح للعملاء من سن 21 عامًا.

يحتاج العميل للتوجه لخدمة العملاء في الفرع للتوقيع على طلب فتح حساب توفير عادي، وتقديم صورة من الرقم القومي الخاصة بالعميل بعد إطلاع موظف خدمة العملاء على الأصل بشرط تكون سارية، أو جواز السفر.

بعد فتح حساب التوفير يتم إصدار بطاقة خصم مباشر "دبت" للسحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي مجانا في شهر الشمول المالي.

يتيح هذا الحساب عائد على أموال حسابات التوفير للعملاء بشرط ألا يقل المبلغ في الحساب عن حدود معينة تتراوح في البنوك بين 1500 جنيه مثل بنك مصر، و3 آلاف جنيه في البنك الأهلي، وتصل إلى 20 ألف جنيه في البنك التجاري الدولي.

حساب التوفير الجاري:

متاح للعملاء من سن 21 عاما.

يحتاج نفس الأوراق والخطوات في حساب التوفير العادي ولكن لا يوجد عائد مقدم عليه في أغلب البنوك باستثناء بنوك قليلة تتيح عائدًا بنسبة 1% أو 2% سنويا وبدورية صرف مختلفة.

يستخدم حساب التوفير الجاري بشكل أكبر للتجار في حالات طلب إصدار شيكات أو الحصول على قرض.

حساب الشباب:

تقدم بعض البنوك القليلة حساب الشباب من سن 16 عاما أو 18 عاما بهدف تحفيز الشباب على التعامل في سن مبكرة مع الجهاز المصرفي.

تطلب البنوك صورة من الرقم القومي الخاص بالشاب وبعضهم يشترط وصاية أحد الوالدين بهدف إصدار كارت خصم مباشر للتعامل على الحساب، وتتيح البنوك فائدة حساب التوفير.

فيديو قد يعجبك: