إعلان

المركزي: إصدار الـ 10 جنيهات البلاستيكية بكميات كافية قبل نهاية العام

05:03 م الأحد 28 نوفمبر 2021

العملة البلاستيكية فئة العشرة جنيهات

كتبت- منال المصري:

قال المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي، لمصراوي، إن البنك المركزي سيصدر أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات بكميات كافية للسوق مع افتتاح مطبعة النقد الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف فاروق أنه سيتم طباعة كميات كافية من فئة الـ 10 جنيهات البلاستيكية وسيتم توزيعها على الجهاز المصرفي لصرفها للعملاء ومحال التجزئة، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد إذا ما سيكون إصدار العملة البلاستيكية فئة 20 جنيها مع إصدار فئة 10 جنيهات أو بعدها طبقا لقرار مجلس إدارة البنك المركزي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اطلع في شهر يوليو الماضي على عينات من البنكنوت الجديد خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، بحسب بيان سابق لرئاسة الجمهورية.

وبحسب فاروق، تصنع العملة الجديدة من مادة (البوليمر) وهي ليست بلاستيكية ولكن قريبة الشبه من البلاستيك مثل العملات المتداولة في بعض الدول الأوروبية.

وتتميز العملات البلاستيكية بمواصفات أكبر مقارنة بالعملة الورقية مثل طول فترة عمرها الافتراضي، وهي ليست سريعة التلف أو التشوه، وكذلك من الصعب تزويرها، فضلا عن أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، ومقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات، وفقًا لفاروق.

وأوضح فاروق أن العملة البلاستيكية من فئة 10 جنيهات أو 20 جنيهًا لن تلغي نفس الفئة من العملات الورقية بل ستكون الفئتان متوفرتين في السوق.

وأضاف أن ماكينة الطباعة الجديدة تحتوي على 4 خطوط إنتاج وهي الأكبر في مصر، وتطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية.

فيديو قد يعجبك: