إعلان

سؤال وجواب.. كيف يحصل أصحاب المهن الحرة على القرض الشخصي من البنوك؟

03:47 م الجمعة 15 يناير 2021

كيف يحصل أصحاب المهن الحرة على القرض الشخصي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تطرح البنوك قرضا شخصيا المعروف باسم القرض النقدي لأصحاب المهن الحرة الذين لا يعملون في وظيفة حكومية أو شركات خاصة براتب شهري بهدف تمكينهم من توسيع حجم أعمالهم.

وتُعرّف البنوك أصحاب المهن الحرة الذين لديهم سجل تجاري وبطاقة ضريبية مثل أصحاب العيادات الخاصة أو الصيادلة، أو مكاتب المهندسين، أو أصحاب المحال التجارية، أو أصحاب الورش وغير ذلك من الأعمال الحرة المختلفة.

ويضع كل بنك شروطا خاصة في قيمة التمويل ونسبة الفائدة وفترة سداد القرض لأصحاب المهن الحرة التي تختلف عن برامج الموظفين في الحكومة أو القطاع الخاص.

ويعرض "مصراوي" شروط وتفاصيل القرض الشخصي لأصحاب المهن الحرة في 7 أسئلة وأجوبة:

كم تبلغ قيمة القرض؟

تتباين قيمة الحد الأدنى والأقصى للقرض الشخصي لأصحاب المهن الحرة من بنك إلى آخر وتتراوح بين 10 ألف جنيه الحد الأدني ويصل إلى 1.5 مليون جنيه كحد أقصى، بشرط جدارة ومهنة العميل تسمح بذلك.

ما مدة سداد القرض لأصحاب المهن الحرة؟

تتراوح بين 6 شهور وتصل إلى 7 سنوات في بعض البنوك، حيث الفترة الزمنية لسداد القرض تكون أقل مقارنة بالموظفين في القطاع الحكومي أو الخاص.

كيف يتم تحديد نسبة الفائدة؟

يضع كل بنك سعر الفائدة على حسب حالة العميل ولكن نسبة عبء الدين مرتفعة مقارنة ببرامج الموظفين حيث تتراوح بين 17% وتصل إلى 25% في بعض البنوك، بما يتماشى مع مهنة كل عميل ولكن يحظي فئة الأطباء أو الصيادلة أو المهندسين بأسعار فائدة منخفضة مقارنة بأصحاب الورش ومحال التجزئة.

ما الحد الأدنى والأقصى لعمر العميل للحصول على القرض؟

يوافق البنك على ضخ قرض شخصي لأصحاب المهن الحرة من سن 21 عاما أو 25 عاما الحد الأدني ويصل بشرط لا يزيد عن 65 عاما عند سداد آخر قسط من القرض.

ما الأوراق المطلوبة للموافقة على القرض؟

تحتاج بعض البنوك بعض الأوراق الأساسية للموافقة على القرض للتأكد من بيانات العميل وقدرته على السداد منها السجل التجاري، والبطاقة الضريبية لجهة العمل، وكشف حساب بنكي لآخر 6 شهور أو عام، وصورة الرقم القومي (سارية) وإيصال خدمات (مياه أو كهرباء أو غاز) لا يكون مر عليه أكثر من 3 شهور، وشهادة من محاسب قانوني معتمد بالدخل الشهري للعميل وبعض الأوراق الأخرى.

كم الحد الأدنى للدخل الشهري لأصحاب المهن الحرة لموافقة البنك على القرض؟

تشترط البنوك حد أدنى لدخل الشهر لأصحاب المهن الحرة ولابد اعتمادها من محاسب قانوني معتمد حيث يتراوح بين 3 آلاف جنيه إلي 25 ألف جنيه كحد أدني في بعض البنوك الخاصة.

ما نسبة المصاريف الإدارية؟

تقر البنوك نسبة مصاريف إدارية على القرض وتكون نسبته تتراوح بين 1% إلى 3% من إجمالي قيمة القرض يتم خصمها مرة واحدة من العميل.

فيديو قد يعجبك: