إعلان

4 بنوك تصدر 6 ملايين كارت ميزة مسبق الدفع في أقل من عامين

03:32 م السبت 24 أكتوبر 2020

كارت ميزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أصدرت 4 بنوك حكومية كبرى هي الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري، عدد 6 ملايين كارت ميزة مسبق الدفع في أقل من عامين من إطلاق الكارت، بحسب مسؤولون في هذه البنوك لمصراوي.

وكان البنك المركزي أعلن في ديسمبر العام الماضي عن طرح كارت ميزة، والسماح للبنوك بالتقدم للحصول على رخصة لإصدار الكارت بهدف السرعة في ميكنة المدفوعات لتحقيق الشمول المالي.

وتوسعت البنوك في إصدار كروت ميزة، لدعم خطط المجلس القومي للمدفوعات والبنك المركزي المصري في ميكنة المدفوعات والتحول إلى مجتمع لا نقدي لتقليل استخدام النقود الورقية لمسايرة المتغيرات العالمية.

وتواصل البنوك إصدار كروت ميزة مسبقة الدفع للعملاء الجدد مجانا منذ شهر مارس الماضي وحتى نهاية العام الجاري تنفيذ لتعليمات البنك المركزي، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والتحول لمجتمع لا نقدي.

ويعد كارت ميزة المدفوع مقدما، أول كارت محلي ذات علامة تجارية مصرية، بغرض ميكنة المدفوعات محليا فقط استجابة لرؤية البنك المركزي والمجلس القومي للمدفوعات.

وبادر بنكا الأهلي ومصر بإصدار كارت ميزة مسبق الدفع رسميا في يناير 2019 ثم عقبه البنك الزراعي المصري والقاهرة وبعض البنوك الأخري.

وقال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك أصدر أكثر من 2 مليون كارت ميزة مسبق الدفع خلال عامين من إصدار الكارت من يناير الماضي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وأشار إلى توسع البنك في إصدار كارت ميزة لطلبة الجامعات بهدف تمكينهم من سداد مصروفاتهم الدراسية إلكترونيا من خلال الكارت.

وأكد أبو الفتوح على أن البنك يواصل إصدار كارت ميزة مسبق الدفع مجانا دون احتساب أي رسوم تنفيذا لمبادرة البنك المركزي بإصدار الكروت مسبقة الدفع حتى نهاية ديسمبر المقبل وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، إن البنك أصدر ما يقرب من 1.7 مليون كارت ميزة مسبق الدفع منذ صدور الكارت في يناير الماضي وحتى الشهر الجاري.

وأشار إلى أن عدد البطاقات المصرفية الصادرة عن البنك زاد بما يقرب من 100% خلال أكثر من 3 سنوات من تأسيس المجلس القومي للمدفوعات وهو ما يعكس توجه البنك لدعم خطط الدولة والبنك المركزي في ميكنة المدفوعات.

وقال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن إجمالي الكروت مسبقة الدفع "ميزة " التي أصدرها البنك بلغ 1.7 مليون كارت حتى نهاية الشهر الماضي.

وأشار إلى أن البنك أصدر أيضا 200 ألف كارت من الفلاح الذكي المدمج مع كارت ميزة بدعم من البنك المركزي ووفقا للتنسيق بين البنك مع وزارة الزراعة، حيث يضم هذا الكارت بيانات الحيازة الزراعية للمزارع، بالإضافة إلى كونه كارت للمدفوعات يمكن من خلاله تنفيذ المعاملات المالية والزراعية معاً، مشيرا إلى أنه جاري حالياً إصدار 800 ألف كارت من تلك الفئة قريباً.

وأوضح فاروق أن البنك الزراعي يمتلك حاليا استراتيجية ورؤية مستقبلية، من بين محاورها التطوير التكنولوجي لكافة قطاعات البنك، وذلك من خلال العمل على تحديث البنية التحتية التكنولوجية، وإنشاء قاعدة بيانات على أعلى مستوى لربط كافة فروع البنك ببعضها البعض، والتحول الرقمي لتعظيم الاستفادة من كافة الخدمات البنكية الإلكترونية.

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك أصدر نحو 600 ألف كارت ميزة مسبق الدفع منذ إطلاقها البنك وحتى نهاية الشهر الماضي.

وأشار إلى أن فيروس كورونا ساهم في زيادة إقبال العملاء على الاشتراك في الخدمات الرقمية وكذلك استخدام الكروت مسبقة الدفع لتسديد مدفوعات إلكترونيا دون استخدام الكاش تحوطا من نقل الفيروس باعتبار الأموال أحد الأدوات الناقلة للفيروس.

فيديو قد يعجبك: