كواليس وأسباب رحيل هشام عز العرب من البنك التجاري الدولي

05:37 م الجمعة 23 أكتوبر 2020
كواليس وأسباب رحيل هشام عز العرب من البنك التجاري الدولي

هشام عز العرب

كتبت – شيماء حفظي:

أسدل البنك التجاري الدولي الستار، على الجدل الكبير حول مصير منصب رئيس البنك، وكشف في بيان رسمي اليوم كواليس وأسباب رحيل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب هشام عز العرب من منصبه، وتعيين عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي شريف سامي خلفًا له.

وقف التداول على سهم البنك

بدأ الجدل حول ما يحدث في البنك التجاري الدولي، حين أعلنت البورصة المصرية قبل بداية تعاملات أمس الخميس، عن وقف التداول على سهم البنك التجاري في البورصة، صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي، بناء على طلب من هيئة الرقابة المالية.

ولم تعلن البورصة، أسباب وقف التداول، كما لم تعيد التداول على سهم البنك، حتى نهاية التعاملات، ما تسبب في تراجع كبير في المؤشر الرئيسي بنسبة 1%، وانهيار في مؤشرات السوق وتراجع المؤشر السبعيني بنسبة 4.5%.

والبنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، وللمستثمرين الأجانب حيازات كبيرة فيه، ورئيس مجلس إدارته هشام عز العرب من بين كبار المصرفيين في البلاد ويحظى بشهرة واسعة في عالم المال في الشرق الأوسط.

وأدت هذه الحالة من اللغط إلى تراجع شهادات الإيداع الدولية للبنك في بورصة لندن بما يصل إلى 41 بالمئة صباح اليوم الجمعة قبل أن تتعافى ليجري تداولها مرتفعة خلال الجلسة. وانخفضت شهادات الإيداع الدولية 17 بالمئة أمس الخميس.

خطاب المركزي

تداولت مواقع وأفراد، تسريبًا لخطاب من البنك المركزي، بحلول نهاية يوم الخميس، يتضمن قرارا بتنحية رئيس البنك عن منصبه، والتوجيه بتعيين عضو غير تنفيذي في المنصب، لكن هذا لم يتم تأكيده إلا ببيان البنك التجاري الدولي اليوم.

وتضمن الخطاب، المتداول، أن التفتيش الميداني على البنك، أسفر عن وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي المصري والأعراف والممارسات المصرفية السليمة.

وأكد البنك التجاري، في بيانه اليوم، تلقيه خطابا من البنك المركزي، بتاريخ 22 أكتوبر 2020 تضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري بتنحية رئيس مجلس إدارة البنك.

وبحسب البيان نص الخطاب على: "إعمالاً للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته بتاريخ 20 أكتوبر 2020 تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي".

وهذه المادة، هي إحدى مواد قانون البنوك الجديد، الذي صدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في سبتمبر الماضي، والتي تعطي للبنك المركزي صلاحية تنحية مسؤولين في البنوك إذا كانت المخالفات جسيمة.

قرارات وتحقيق

في ضوء ما وصفه بيان البنك التجاري الدولي بـ "المسئولية التضامنية لمجلس الإدارة، والتزام بإيلاء العناية الواجبة لكافة ما يرد من البنك المركزي المصري من ملاحظات رقابية"، أعلن البنك التجاري عددًا من القرارات.

ووفقا لبيان البنك التجاري الدولي، اليوم، فإن هشام عز العرب ترك منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتبارا من تاريخه، كما قرر المجلس بالإجماع، تعيين شريف سامي خلفا له.

كما أشار البيان، إلى أنه سيتم التحقق مما تتضمنه ملاحظات خطاب البنك المركزي، فور ورودها للبنك وذلك بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك. واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي به التشريعات، والأعراف المصرفية.

وفي ذات الوقت، أعلن هشام عز العرب، عبر صفحته على "فيسبوك" أنه حان الوقت لإنهاء رحلته مع البنك التجاري الدولي، قائلا، "بالنظر إلى الوضع الحالي مع البنك المركزي المصري، فقد قررت أن الوقت قد حان لإنهاء رحلتي مع البنك التجاري الدولي.. لقد كونت صداقات رائعة على مدار هذه السنوات - وسأعتز بهم كما أفعل الحب الذي أظهره لي زملائي".

اجتماع مع طارق عامر

كشف بيان البنك التجاري الدولي، عن أنه تمت دعوة أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين لحضور اجتماع مع محافظ البنك المركزي المصري، أكد خلاله عامر، كامل دعمه للبنك ومجلس الإدارة.

فيما أكد بيان البنك، أن مجلس الإدارة يؤمن أن البنك يمتلك العديد من الكوادر المتميزة وفريق إدارة متمكن يعمل على تطبيق أعلى المعايير المهنية وتبني أفضل الممارسات المتبعة في إدارة المخاطر والالتزام.

وقال شريف سامي، الرئيس الجديد للبنك، إن البنك التجاري الدولي سيواصل التزامه نحو الاستمرار في ترسيخ مكانة البنك والتأكيد على تنفيذ الممارسات السليمة والفعالة للحوكمة والعمل على دعم مبادرات الدولة والاستمرار في تبني أفضل الممارسات المصرفية المتبعة عالمياً.

وأكد حسين أباظة - المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو مجلس الإدارة - على التزام البنك بتقديم أعلى مستوى خدمة للعملاء ودعم خططه الاستثمارية.

اقرأ ايضا ..

من هو شريف سامي رئيس البنك التجاري الدولي الجديد؟

بسبب خطاب المركزي.. التجاري الدولي يعلن تعيين شريف سامي رئيسا للبنك.. ويشكر عز العرب

"الوقت حان لإنهاء رحلتي".. هشام عز العرب يعلن رحيله عن رئاسة البنك التجاري الدولي

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113742

    عدد المصابين

  • 102103

    عدد المتعافين

  • 6573

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي