إعلان

قبل ساعات من إغلاق المرحلة الثانية.. كيف تتفادى استنفاذ رغباتك بالتنسيق؟

10:22 ص الأحد 04 أغسطس 2019

تنسيق الجامعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

يغلق موقع التنسيق، مساء اليوم، أبواب تسجيل الرغبات أمام طلاب المرحلة الثانية من الناجحين في امتحانات الثانوية العامة "الدور الأول"، بحد أدنى 320 درجة للشعبة العلمية بنسبة 78.05 % فأكثر، وبحد أدنى درجة للشعبة الأدبية 279 درجة فأكثر بنسبة 68.05%.

وفتحت معامل التنسيق بالجامعات الحكومية في التاسعة من صباح اليوم، وحتى الثالثة عصرًا، أبوابها في اليوم الأخير أمام طلاب المرحلة الثانية لتسجيل رغباتهم مجانًا.

وفي المرحلة الأولى، أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن طالب واحد فقط من طلاب المرحلة الأولى من التنسيق، استنفذ رغباته لتضمينه قائمة رغبات لم تتناسب مع مجموعه، وحذرت من ظاهرة استنفاذ الرغبات.

وبحسب مصدر بالتعليم العالي، إن السبب وراء استنفاد الطالب للرغبات التحاقه بالجامعات، هو التسجيل والترتيب الخاطئ لرغبات الالتحاق بالكليات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

وأوضح المصدر في تصريحات لمصراوي، أن الطالب مستنفذ الرغبات اختار جميع الكليات التي هي أعلى من مجموعه، لافتًا إلى أنه تمت زيادة عدد الرغبات من 60 إلى 75 رغبة لمواجهة هذه الظاهرة.

ولفت المصدر إلى أن أغلب حالات استنفاذ الرغبات التي كانت بالسنوات الماضية كان سببها عدم معرفة الطالب بالطريقة الصحيحة لاختيار وترتيب الرغبات.

ولتفادي استنفاذ الرغبات، نصح المصدر، أن يختار الطالب الكليات التي ضمن الحد الأدنى للمجموع الخاص به وأن يقارن الطالب بين الحدود الدنيا للكليات بتنسيق العام الماضي والعام الحالي ويحدد 75 رغبة بين الكليات التي يقبلها مجموعه، موضحًا أنه لا يصح أن يكون الطالب حصل على مجموع 80% ويسجل رغباته بكلية الهندسة التي يتخطى الحد الأدنى لها أعلى 90%.

وأكد المصدر أنه إذا تعرض طالب لنفس خطأ استنفاذ الرغبات يجب عليه التقديم في المرحلة اللاحقة للتنسيق، فإذا استنفذ رغباته في المرحلة الأولى عليه التقديم بالمرحلة الثانية.

فيديو قد يعجبك: