إعلان

ما موقف الطالب الغشاش من استكمال امتحانات الثانوية العامة؟.. "التعليم" تُجيب

02:28 م الأربعاء 14 يوليه 2021

الدكتور رضا حجازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

كشف الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موقف الطالب "الغشاش"، الذي تم ضبطه يصور الامتحان بالموبايل أو "مهكَّر" التابلت، من استكمال الامتحانات.

وتمكنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من ضبط 43 حالة غش، بينها حالات غش إلكتروني، والتي تقضي بحرمان الطالب سنتَين من أداء امتحانات الثانوية العامة.

وأكد حجازي، خلال حديثه إلى "مصراوي"، اليوم الأربعاء، أنه سيتم السماح للطالب باستكمال الامتحانات، مع تشديد الرقابة عليه خلال فترة الامتحانات، مؤكدًا أنه سيخضع للتحقيق في الوزارة عقب الانتهاء من الامتحانات، وإحالة المحضر إلى النيابة للبت فيه.

ولفت نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه رغم نص قانون الغش الجديد على حرمان الطالب سنتَين من أداء امتحانات الثانوية؛ فإن الوزارة سمحت للطالب باستكمال الامتحانات حتى يتم حسم الأمر قضائيًّا، موضحًا أنه إذا كسب القضية ستعلن نتيجته وإذا خسرها ستحجب النتيجة ويُحرم من دخول الامتحانات العام المقبل.

وأكد حجازي أنه سيتم تغليظ عقوبة الغش على الطلاب في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، منوهًا بأنه سيتم تطبيق القانون الجديد لمكافحة الغش في الامتحان.

ويتضمن قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، تغليظ العقوبات على محاولة الغش في الامتحان، والتي جاءت كالتالي:

يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

ويعاقب على الشروع في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتَين.

يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًّا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتَين السابقتَين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورَين متتاليَين.

وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

اقرأ أيضًا:

عامان من الحرمان.. وزير التعليم يكشف عقوبة الغش بامتحانات الثانوية

فيديو قد يعجبك: