إعلان

في الشتاء.. 7 أحكام عند الوضوء يحب أن تعرفها

05:08 م الجمعة 03 فبراير 2023

مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ضمن الفتاوى المتعلقة بمسائل الشتاء، نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية أحدث فتاواه، مبينا بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بالطهارة في البرد والشتاء.

وفي بيان فتواها، حددت لجنة الفتاوى الالكترونية بمركز الأزهر المسائل الشرعية التالية:

تعد الصلوات الخمس المكتوبة فرائض عظيمة يثاب المسلم على أدائها في أوقاتها التي حددها الشرع، وإسباغ الوضوء وتحسينه لها، فالوضوء شرط من شروط صحة الصلاة.

وفي فصل الشتاء يحب أن يعرف المسلم أن للوضوء شروطا وأحكاما، وكذلك له آداب، ومن الأحكام الشرعية للوضوء في البرد والشتاء، حصر مصراوي بعضها في النقاط التالية:

1- إسباغ الوضوء على المكاره

بين سيدنا النبي ﷺ فضل إسباغ الوضوء على المكاره، أي: المواضع التي يكره المرء إيصال الماء إليها؛ لشدة البرد مثلًا؛ فيقول ﷺ: «أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟» قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ». [أخرجه مسلم]

2- التيمم عند البرد الشديد

أكد مركز الأزهر للفتوى في فتوى سابقة أنه لا يجوز التيمم مع القدرة على استعمال الماء؛ وإن كان باردًا، إلا إذا خيف وقوع الضرر عند استخدامه، وتعذر تسخينه، فيباح التيمم للضرورة التي تُقدَّر بقدرها، كما فعل سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه، وأقره سيدنا النبي ﷺ على ذلك.

3- حكم المسح على الرأس عند الغسل

أوضحت لجنة الفتوى بدار الإفتاء في فتوى سابقة أنه يجب غَسل الرأس في الغُسل الواجب بإيصال الماء لفروته، وهذا عام للرجال والنساء، دون اشتراط فك المرأة لضفائرها فيه.

4- حكم المسح على الذراعين

واكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء أنه لا يجزئ المسح على أكمام الذراعين الضيقة عند الوضوء، بل تجب إسالة الماء على اليدين إلى المرفقين.

5- الوضوء بماء ساخن

لا حرج في تسخين الماء البارد؛ ليسهل استعماله في الوضوء؛ قال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}. [الحج: 78]

ولا حرج في تجفيف مواضع الوضوء بعد غسلها، خاصة عند شدة البرد.

6- غسل الشعر أم مسحه

يقول الأزهر للفتوى إن من يسر الشريعة الإسلامية أن شرعت مسح شعر الرأس في الوضوء لا غَسله، لطول بقاء أثر الماء على الشعر بخلاف باقي الأعضاء.

وأوضح أنه مع وجوب مسح الرأس في الوضوء؛ لم يشترط جمهور الفقهاء مسحه بالكلية؛ بل يجزئ الوضوء عندهم بمسح جزء من الرأس، كما يجوز استكمال المسح على عمامةٍ أو خمارٍ بعد مسح جزء من الرأس على المفتى به.

7- المسح على الشراب

مما رخَّص فيه الشرع الشريف المسح على الخفين وما شابههما عند الوضوء؛ تخفيفًا على المكلفين، بشروط وضوابط.

فيديو قد يعجبك: