إعلان

سجود السهو وحكم نسيانه.. 4 أمور شرعية مهمة يجب أن تعرفها

12:33 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

يختلف حكم سجود السهو في الصلاة من حيث الركن والسنة وما يسمى بفضائل الصلاة، وهل أحكام شرعية محددة، وفي التقرير التالي يرصد مصراوي أحكامه وما يقال فيه وهل يكون قبل التسليم أم بعده، وماذا يفعل من نسي سجود السهو:

1- حالات سجود السهو وحكم نسيانه

وكان سؤال ورد إلى دار الافتاء المصرية في بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، يقول فيه السائل إنه نسي الجلوس في التشهد الأول ثم نسي سجود السهو ولم يذكره إلا بعد الصلاة، فلم اسجد للسهو معتبرًا إني تأخرت، وهل كان يلزم علي تذكري له أم لا؟

أوضح الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات البث المباشر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، شارحًا حالات سجود السهو وكيف يؤدى في الحالات الثلاث لمكونات الصلاة سواء في أركانها أو سننها أو فضائلها.

فقال الورداني إن سجود السهو في مسألة السنن ليس من الفروض بل هو من السنن، بمعنى إن تركه لا يبطل الصلاة، مثل ترك التشهد الأوسط، فهو ترك لسنة من سنن الصلاة.

وفرق الورداني بين الركن والسنة وما يسمى بفضائل الصلاة، موضحًا أن من نسي الركن عليه أن يأتي به أولًا ثم تسجد للسهو مثل القيام والاعتدال في القيام، وكذلك الركوع والطمأنينة في الركوع أركان، فمن تركه يجب أن يأتي به أولًا ثم يسجد للسهو، فحكم الأركان أنه لابد أن يأتي المصلي بها ثم يسجد للسهو.

أما حكم السنن، فيقول الورداني إنه يجب على المصلي الذي ينسى إحداها أن يسجد له للسهو ولا يأتي به، أما ما دون ذلك من الهيئات فلا يأت به ولا يسجد للسهو مثل وضع اليد عند القيام، وغيرها من هيئات الصلاة. وأضاف الورداني أن ترك التشهد الاوسط هو ترك سنن، وحكمه أن تأتي بسجود السهو ولا تأتي بالتشهد الأوسط نفسه.

2- سجود السهو قبل أم بعد التسليم؟

أوضح الورداني القاعدة التي تحكم المسألة عند الشافعية، وهو ما عليه الفتوى بدار الافتاء، أن هناك عدة أقوال في سجود السهو، فأولها أن يكون سجود السهو مطلقًا قبل التسليم، والقول الثاني يفرق بين الزيادة والنقص، فلو كان النسيان بالزيادة يكون سجود السهو بعد التسليم ولو كان بالنقص يكون قبله.

3- أنسى سجود السهو أيضًا، فما الحكم؟

أوضح الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى ومستشار فضيلة المفتي أن السهو في الصلاة له سجدتان فقط مهما تعدَّد وتَكرَّر ؛ والأيسر لمن نسي سجود السهو هو تقليد مذهب الشافعيَّة في أنه يسقط بالسلام والخروج من الصلاة لقطع الوسوسة وسقوط المطالبة عنه ، ولا شيء حينئذٍ على المصلي.

4- ثلاثة أمور تبطل الصلاة ولا يجوز فيها سجود السهو

أوضح الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، 3 أفعال في الصلاة لا يجوز معها سجود السهو، وتبطل الصلاة ويجب إعادتها.

ورصد أبو بكر هذه الأفعال الثلاثة، عبر فيديو بثه على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، وهي

1- النية، محذرا من أن بعض الأشخاص بعد أن يكبر تكبيرة الإحرام ويشرع في قراءة سورة الفاتحة يغير نيته فإذا كان نوى ان يصلي العشاء ثم تذكر أثناء الصلاة أنه لم يصل المغرب فيغير نيته قائلا: "هخليها المغرب" وهذا خطأ فادح يبطل الصلاة ولا تجبره سجدتا السهو.

2- تكبيرة الإحرام، محذرا من أن يدخل المسلم إلى المسجد فيجد الإمام راكعا أو ساجدا، فيكبر تكبيرة واحدة وينزل للسجود أو الركوع دون أن يكبر تكبيرة الإحرام التي يدخل بها إلى الصلاة، موضحا أن التكبيرة الأولى التي فعلها هي تكبيرة الانتقال للسجود أو الركوع، ولكن الصحيح أن يكبر تكبيرة الدخول في الصلاة أولا ثم ينتظر ولو ٣ ثوانٍ ويكبر التكبيرة الثانية للسجود أو الركوع حسب ما يكون الإمام.

3- الطمأنينة في الصلاة، وهي أن يطمئن المصلي في كل فعل من أفعال الصلاة، فمثلا في الركوع فعندما تركع يجب أن تسكن مقدار ٣ تسبيحات ببطء، وكذلك عند الرفع من الركوع يجب أن تقف مفرود الظهر حتى تأخذ فقرات العمود الفقري وضعها الطبيعي، وهكذا في السجود والتشهد، حتى يأخذ كل فعل حقه وليس على عجالة، مؤكدا أن الصلاة بسرعة تكون باطلة ويجب إعادتها، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : "ليس من صلاة المرء إلا ما عقل".

فيديو قد يعجبك: