إعلان

باب التوبة لا يغلق.. رمضان عبدالرازق: اطمئن.. عُد إلى الله مهما تكررت ذنوبك

11:36 م الأحد 08 يناير 2023

الدكتور رمضان عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

نصح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، كل مؤمن مهما تكرر ذنبك ولو أذنبت مليون مرة عليك ان تتوب إلى الله كثيرًا، فباب التوبة مفتوح لا يغلق ابدًا.

واستشهد عضو اللجنة العليا بالأزهر بأنه أتى رجلٌ إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله! أذنبت، قال النبي لي الله عليه وسلم: تب إلى الله، قال: ثم أذنبت، قال: تب إلى الله، قال: ثم أذنبت، قال: تب إلى الله، قال: ثم أذنبت، قال: تب إلى الله، قال: إلى متى؟ قال: حتى يكون الشيطان هو المدحور"..رواه ابن حبان وغيره.

وأضاف عبد الرازق، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: أنه كل ما يجدد العبد توبته فيكون هذا العبد بيهزم الشيطان، ناصحًا العبد بألا يجمع عليه ذنبين وهما ذنب الذنب، وذنب عدم التوبة.

وتابع عبدالرازق أنه متى عاد العبد إلى الله قبله الله تعالى، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة، عن النَّبِيِّ ﷺ فِيمَا يَحْكِي عَن ربِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى قَالَ: أَذنَب عبْدٌ ذَنْبًا فقالَ: اللَّهُمَّ اغفِرْ لِي ذَنْبِي، فَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعالى: أَذْنَبَ عبدِي ذَنْبًا، فَعَلِم أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بِالذَّنبِ، ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ، فَقَالَ: أَيْ ربِّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي، فَقَالَ تبارك وتعالى: أَذْنَبَ عبدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغفِرُ الذَّنبَ، وَيَأخُذُ بِالذَّنْبِ، ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ، فَقَالَ: أَي رَبِّ اغفِرْ لِي ذَنبي، فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالى: أَذْنَبَ عَبدِي ذَنبًا، فعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بِالذَّنبِ، قد غَفَرْتُ لِعَبْدِي فَلْيَفْعَلْ مَا شَاءَ متفقٌ عَلَيهِ.

وأشار عبد الرازق إلى ان الامام النووي قال تعليقًا على هذا الحديث "مهما تكرر الذنب كرر التوبة"، فالله هو التواب، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة الزمر،" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ".

فيديو قد يعجبك: