إعلان

بالفيديو| رمضان عبد الرازق: عمل "خمسة وخميسة" بدم الذبيحة على الشيء الجديد لا يجوز شرعًا

03:14 م السبت 14 يناير 2023

الدكتور رمضان عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

تلقى الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريق، سؤالا من شخص يقول: هل يجب على المسلم القيام بالذبح أو التصدق أو تلاوة حديث أو آية عند قيامه بشراء سيارة او منزل جديد وقبل دخوله المنزل أول مرة؟

في رده، قال عبدالرازق ان شراء شيء جديد يكون نعمة عظيمه جدًا من الله-سبحانه وتعالى-مشيرًا الي بعض الأمور التي على المشتري أن يفعلها، وهي:

1ـ على المشتري ان يستشعر نعمة الله التي أعطاها إياه.

2ـ على الشخص ان ينوي ان يطيع الله بهذا الشيء الذي اشتراه، ضاربًا مثلًا وقال ربنا رزقك عربيه عليك ان تحسن تملكها وأن تطع الله بها ولا تتكبر على أحد، ولو شقة جديدة تكون نفس الكلام

واستشهد عبد الرازق بحديث ورد عن رافع بن مكيث، وكان ممن شهد الحديبية مع النبي-صلى الله عليه وسلم-أن النبي، قال:" حسن الملكة يمن، وسوء الخلق شؤم".

وأضاف عضو اللجنة في لقائه ببرنامج،" الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية،" الحياة" في امر الذبح وقال يجوز، ولكن بشرط وهو ألا يذبح الشخص كما يفعل الناس بوضع الدم بكفه على الشيء فهذا لا يجوز فعله.

ونصح عبد الرازق العبد بأنه عندما يذبح عليه ان يوزع اللحم على الفقراء والمساكين ويهادي بيته وأولاده وأحبابه وجيرانه، ومن الممكن ان يجمع الناس ويأكلون منها، فهذه تكون نعمه عظيمة جدًا.

واستشهد عضو اللجنة بقول الله-تعالى-في سورة الضحى،" وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ".

وأكد عبد الرازق للسائل له ان يذبح ولكن "الخمسة وخميسة" بالدم التي توضع على السيارات الجديدة وعلى مدخل منزل جديد فهذا لا يجوز شرعًا.

موضوعات متعلقة..

ما حكم تلطيخ الجدران وأوجه الأطفال بدم الأضحية؟.. أستاذ بالأزهر يوضح

فيديو قد يعجبك: