إعلان

#بث_مصراوي.. متى ولد النبي وفي أي شهر.. وهل يجوز الاحتفال بمولده؟

05:00 م الخميس 29 سبتمبر 2022
#بث_مصراوي.. متى ولد النبي وفي أي شهر.. وهل يجوز الاحتفال بمولده؟

الشيخ أحمد نصر الدين

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ أحمد نصر الدين، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: متي ولد النبي-صلى الله عليه وسلم-وفي أي شهر.. وهل يجوز الاحتفال بمولده؟

فأجاب نصر الدين قائلاً: بأنه على أرجح اقوال العلماء بان النبي- صلى الله عليه وسلم- ولد في ربيع الأول، وأن النبي بعث الله رحمة للعالمين، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الأنبياء،" وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ".

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأن العبد عندما يحتقل بمولد النبي فهو يحتفل بهذه الرحمة، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة يونس،" قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ".

وأوضح عضو الأزهر للفتوى بأن مولد النبي-صلى الله عليه وسلم- نقطة فارقة في حياة كل مسلم، فالنبي هو النعمة المهداة والغيث المبارك، وهو منجينا وشافعنا من النار، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ جابرٍ -رَضْيَ اللهُ عنه -قَالَ: قَالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «مَثَلِي ومَثَلُكُمْ كَمَثلِ رَجُلٍ أوْقدَ نارًا، فجعَل الجَنادِبُ والفَراشُ يَقَعْنَ فيها وهو يَذُبُّهنَّ عنها وأنا آخِذٌ بِحُجَزِكُمْ عن النَّارِ، وأنتم تَفَلَّتونَ مِنْ يَدِي» رواه مُسلم.

وأما عن الاحتفال بمولده، فأكد أنه يجوز الاحتفال بمولد النبي-صلى الله عليه وسلم-ويجوز في هذه الذكرى ان ننشد القصائد لمديح رسول الله، مشيرًا إلى انه لا يوجد حرج ولا بأس ان يوسع العبد على أولاده وعلى أقاربه احتفالًا بمولد رسول الله فيوسع عليهم بالحلوى وما نحوه.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market