إعلان

"ألوم نفسي في كل حاجة بعملها وارجع اندم.. أعمل إيه؟".. عمرو خالد ينصح

10:49 ص الجمعة 12 أغسطس 2022
"ألوم نفسي في كل حاجة بعملها وارجع اندم.. أعمل إيه؟".. عمرو خالد ينصح

عمرو خالد

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن أصعب شيء في الحياة ان الإنسان يلوم نفسه ويندم على كل تصرف يفعله، مشيرًا الي أن هذا الشيء صعب جدًا، فأنت بهذه الطريقة تعامل نفسك بشكل سيئ جدًا وتجلد في ذاتك، وتلومها حتى أصبحت ترى نفسك سيئا وتصبح الحياة كلها كآبة، ناصحًا بأن لا تفعل هذا الأمر في نفسك.

وتساءل الداعية وقال لماذا تفعل هذا الأمر السيئ، ولماذا الجلد المستمر للذات بهذا الشكل، ولماذا لا تعامل نفسك كما لو أنك تعامل شخصا آخر وتأخذ بيده، وأن تقول لنفسك أنت كويس أنا بحبك وشايف فيك أمل حب نفسك وحاول أن ترى بها الخير والجمال.

وأضاف خالد عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب: بأن هذا الكلام لن يمنعك من الندم نهائيًا، بالعكس ممكن تندم ولكن الندم نوعان، وهما:

ندم سلبي وندم إيجابي، موضحًا معنى الندم السلبي، وهو إياك أن تقترب منه وهو ما تكلم عنه سابقًا وهو اللوم الدائم للنفس وبدون هدف وبدون نتيجة.

وأما اللوم الإيجابي وهو ينقسم إلى أمرين:

الأول أن له زمن محدود وفترة محدودة 5 دقائق أو نصف ساعة أو نصف يوم أو يوم كامل وتخلد إلى النوم وتستيقظ زي الفل وهذا يكون علي حسب حجم الخطأ ولكن لا تزيد عن يوم، وعيش حياتك بطريقة طبيعية، فيكون له وقت محدد وذلك لأن خطأك في الأساس لو وقت محدد أيضًا ورحمة ربنا لامحدودة.

الأمر الثاني، عليك أن تتخذ قرارا بأن تقوم بشيء جميل بعد الندم حتى تكون إيجابيا ويكون الندم ندما إيجابيا.

لو هتشتري AirPods؟.. 5 نصائح ذهبية "خليها حلقة في ودنك"

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market