إعلان

بعد حملة "تزوجني بدون مهر".. صحابيات تزوجن بلا مهور

04:37 م الأحد 05 سبتمبر 2021

صورة أرشيفية لفتيات لبنانيات

كتبت - أمال سامي:

أثارت حملة "تزوجني بدون مهر" للقضاء على العنوسة في لبنان الجدل مؤخرًا، وقد كانت بعض الصحابيات رضوان الله عليهم تزوجن بدون مهر، أو على وجه الدقة، بمهر آخر مختلف عما نعرفه الآن، فلم تكن مهورهن ذهبًا أو مالًا أو نحوه.. في السطور التالية نستعرض قصة أبرز صحابيتين تزوجن بلا مهر.

أم سليم... كان مهرها الإسلام

الروميساء أو الرميصاء، هي أم سليم بنت ملحان بن خالد بن حرام، وهي أم أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه، خادم النبي صلى الله عليه وسلم والصحابي الشهير الذي روى عن النبي عدة أحاديث.

توفى عنها زوجها مالك بن النضر، ثم تزوجها أبو طلحة بن سهل الأنصاري، وكان قد عرض عليها الزواج قبل أن يسلم، فيروي أنس: سليمان بن المغيرة : حدثنا ثابت ، عن أنس ، قال : خطب أبو طلحة أم سليم ، فقالت : إنه لا ينبغي أن أتزوج مشركا ، أما تعلم يا أبا طلحة أن آلهتكم ينحتها عبد آل فلان ، وأنكم لو أشعلتم فيها نارا لاحترقت ؟ قال : فانصرف وفي قلبه ذلك ، ثم أتاها وقال : الذي عرضت علي قد قبلت . قال : فما كان لها مهر إلا الإسلام.

فكانت أم سليم رضي الله عنها أول امرأة تجعل مهرها أن يسلم زوجها، إذ تركها حينها متوجهًا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي عرف قبل أن يتحدث أنه قد أسلم، فقال لأصحابه: جاءكم أبو طلحة غرة الإسلام في عينيه.

وأخرى كان مهرها القرآن!

يروي البخاري في صحيحه قصة نكاح احد الصحابة لامرأة بما يحفظ من القرآن الكريم، إذ لم يكن يملك حتى خادمًا من حديد يقدمه لها! فيروي البخاري عن علي بن عبد الله عن سفيان عن أبا حازم يقول سمعت سهل بن سعد الساعدي يقول إني لفي القوم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قامت امرأة فقالت يا رسول الله إنها قد وهبت نفسها لك فر فيها رأيك فلم يجبها شيئا ثم قامت فقالت يا رسول الله إنها قد وهبت نفسها لك فر فيها رأيك فلم يجبها شيئا ثم قامت الثالثة فقالت إنها قد وهبت نفسها لك فر فيها رأيك فقام رجل فقال يا رسول الله أنكحنيها قال هل عندك من شيء قال لا قال اذهب فاطلب ولو خاتما من حديد فذهب فطلب ثم جاء فقال ما وجدت شيئا ولا خاتما من حديد فقال هل معك من القرآن شيء قال معي سورة كذا وسورة كذا قال اذهب فقد أنكحتكها بما معك من القرآن.

فيديو قد يعجبك: