إعلان

هل يجوز اشتراط التنازل عن المهر في عقد الزواج؟ باحث بالأزهر يوضح (خاص)

04:30 م السبت 04 سبتمبر 2021

الدكتور أبو اليزيد سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

إذا تزوج الرجل المرأة من غير مهر نهائيا واشترط بذلك في عقد الزواج فهل هذا يصح شرعًا؟.. سؤال طرحه إسلاميات مصراوي على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الذي أوضح في إجابته، قائلًا: علينا ان نوضح بأن هذا الزواج في حد ذاته صحيح ولكن هذا الشرط باطل، والشريعة الإسلامية توجب للمرأة مهر المثل، مشيرا إلى أن معنى مهر المثل هو أن عليها ان ترى بنت عمها أو أختها التي سبقتها في الزواج في نفس الوقت او وقت مقارب منها، ما قيمة مهرها وعلى الرجل أن يدفعه لها.

ونصح سلامة، عبر فيديو بثه موقع مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، البنت والولد بأن يكون بينهما تساهل في مسألة عدم المغالاة في المهور وعدم المطالبة بشروط لا تليق بعقد الزواج، او تعسر على الشباب بالزواج.

ونصح الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف المرأة خاصة، قائلًا: لا تتنازلي عن حقك الذي أعطاك إياه الله- سبحانه وتعالى-وأوجبه لك، ومن حقك ان تترفقي وأن تتسامحي وأن تتنازلي عن شيء من المهر، وليس من حقك أن تتزوجي من غير مهر نهائيًا، وهذا لأن النبي- صلى الله عليه وسلم-علمنا أن المهر من الممكن ان يكون بسيطًا فقال لأحد أصحابه: التمس ولو خاتمًا من حديد.

فيديو قد يعجبك: