إعلان

بداية من الأربعاء.. عمرو خالد ينصح بصيام "الأيام البيض" والتذكير بها

06:16 م الإثنين 21 يونيو 2021

الدكتور عمرو خالد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

بعد أيام قليلة يبدأ صيام الأيام الثلاثة البيض من شهر ذي القعدة، ويقول الداعية الإسلامي عمرو خالد، عبر فيديو نشره على قناته الرسمية، على يوتيوب إن النبي- صلى الله عليه وسلم- بصيامها، فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

"أوصاني خليلي بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام"، متفق عليه. وتابع: "فلو كل شهر بتصوم الثلاثة أيام دول كأنك بتصوم الدهر كله، وذلك في ورد في حديث آخر".

أما من لم يستطع أن يصومها فليذكر من حوله بصيامها، ليأخذ ثواب "الدال على الخير"، ففي ذلك تذكير للناس بوصية النبي- صلى الله عليه وسلم.

ونصح خالد متابعيه بالحفاظ على صيام هذه الأيام من كل شهر لما فيها من خير.

وقد ذكرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، وقد سُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها.

وذكرت الدار أن تحديد هذه الأيام جاء في الأحاديث النبوية الشريفة ومنها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: "صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ".

فيديو قد يعجبك: