إعلان

علي جمعة: تقبيل العلماء وأهل البيت "سنة"

02:48 م الثلاثاء 10 مارس 2020

علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

هل تقبيل أيادي الآباء والعلماء من الإسلام؟ طرح السؤال السابق على الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في برنامجه "والله أعلم" المذاع على قناة سي بي سي الفضائية، وأوضح جمعة في جوابه أن تقبيل العلماء وأهل البيت وغيرهم من الطيبين من السنة، وأن التقبيل أحد المباحث التي ألف فيها علماء المسلمين كتبًا.

"ألف الإمام النووي القيام لذوي الفضل، وألف ابن الأعرابي القبل جمع فيها قضية القبل هذه" يقول جمعة ذاكرًا ما أورده ابن الأعرابي في كتابه بما اخرجه ابو داوود في سننه أن وفد عبد قيس لما جاءوا مسلمين إلى النبي قبلوا فوق يديه ورجليه، ثم ذكر جمعة ما ورد في حديث أن أنس وابن عباس تقابلا فقبل ابن عباس يد أنس، وقبل أنس يد ابن عباس، فسأل أنس ابن عباس لم فعل هذا فقال له: هكذا أمرنا أن نفعل بالعلماء، وسأل ابن عباس أنس لم قبل يده فقال له هكذا أمرنا أن نفعل بأهل البيت، لأن ابن عباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وروى جمعة أن أنس قال لجاريته: يا جارية آتيني بالطيب حتى أعطر كفي فإن عبيدة، وهو عبيدة السلماني تلميذ أنس، لا ينصرف حتى يقبل يدًا مست رسول الله. وقال جمعة أن تقبيل الوالدين والعلماء والطيبين واهل البيت سنة، وألفت فيه العديد من الكتب، فألف عبد الله بن الصديق العماري كتابًا اسماه إعلام النبيل بجواز التقبيل، ووضع فيه الأحاديث التي وردت في مسألة التقبيل. وقال جمعة أن القبلة نوع من الرحمة والتبجيل والاحترام لكن بشرط ألا تكون للدنيا كما قال ابن حجر العسقلاني، فلا أدخل على حاكم أوعظيم واقبل يده خوفًا منه أو لأني أريد أن أطلب منه الدنيا.

فيديو قد يعجبك: