إعلان

بالفيديو| جمعة: الفقير ليس مكلفًا بالادخار لأداء فريضة الحج ولا إثم عليه

02:52 م الأحد 28 يوليو 2019

الدكتور علي جمعة

كتبت- آمال سامي:

تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالاً يقول: الفقير يتعب أكثر من الغني في جمع تكاليف الحج.. فهل يتساوى ثوابهما؟

فأجاب جمعة، عبر إحدى حلقات برنامج "والله أعلم" المذاع عبر قناة سي بي سي، قائلًا انه ليس على الفقير أن يدخر من أجل الحج، لكنه يحج عندما يرزقه الله بتكاليف الحج أو تأتيه هدية، فهو ليس مكلفًا بأن يدخر من أمواله حتى يصل إلى نصاب الزكاة وتبقى لديه عام مثلا كي يزكي، ولا هو ملزم بأن يدخر حتى يتحقق عليه شرط الاستطاعة ليفرض عليه الحج ويحج.

وأوضح جمعة أن الفقير قد خفف الله عنه ولم يأمره بالوجوب بل أمره بالواجب، ففي أصول الفقه هناك قاعدة تقول مقدمة الواجب واجب، بمعنى أن الصلاة مقدمتها الوضوء ودخول الوقت...إلخ فما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، فكل هذه الأشياء واجبة فيجب أن نقدمها قبل الصلاة، فهل الفقير يدخر من ماله حتى يستطيع أن يحج؟ فيقول العلماء لا إنه ليس واجبًا عليه ذلك، وكذلك لا يجب عليه الادخار حتى تجب عليه الزكاة، فليس ذلك بفرض عليه، لكنه إن فعل فجزاه الله خيرًا، فليس هناك أي إثم على الفقير الذي لم يدخر للحج، لكن من ادخر وبذل مجهودًا للحج قد قام بأحب الأعمال إلى الله وبناء عليه، يقول جمعة، لا يجب أن يفكر الفقير بأن ثوابه عن الحج إن اجتهد ليوفر تكاليفه سيكون أكثر من ثواب الغني لأنه بذل مشقة أكبر، لكنه سوف ينال ثوابا كبيرا على جهده في ادخار المال رغم فقره، فـ"أحب الأعمال إلى الله جهد المقل".

فيديو قد يعجبك: