• البوطي: عبادة بسيطة يعادل ثوابها قيام ليلة بأكملها

    02:46 م الجمعة 22 فبراير 2019
    البوطي: عبادة بسيطة يعادل ثوابها قيام ليلة بأكملها

    ارشيفية

    كتبت - سماح محمد:

    قال الشيخ العلامة محمد سعيد رمضان البوطي - دكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر وعالم سوري متخصص في العلوم الإسلامية - إنه عند النظر في كتاب الله نجد الكثير من الآيات الكريمة التي تدعوننا للتفكر والتدبر في خلق الله.

    وأضاف البوطي خلال برنامج "شرح الحكم العطائية"، على فضائية الناس، أن التعبير عن التفكر في القرآن الكريم ليس له اسم معين ولكن له العديد من المسميات التي تضمن نفس العبادة العظيمة ومنها: "التدبر- التفكر- التأمل- العقل"، وهذه العبادة قال عنها الحسن البصرى رضى الله عنه: "تفكر ساعة خير من قيام ليلة بأكملها" وتعني أن التفكر وااتدبر والتأمل في خلق الله لمدة ساعة واحدة تعادل ثوابها قيام ليلة كاملة وما فيها من صلاة ودعاء وقرآن.

    وأوضح الشيخ العلامة أن كثرة ذكر الله لهذه العبادة في القرآن الكريم توضح عظيم أجرها وجليل فضلها، فالتفكر هو من يوصلك إلى الإيمان بالله العلى القدير لما فيه من تحليل وتعقل في خلق الله ومخلوقاته، فالتفكر والتأمل به يقوى إيمانك بالله، وبدون تفكر تهيمن محبة الله على قلبك، وبدون تفكر لا تهيمن مخافة الله على قلبك.

    وأخيراً نصح البوطي لكي تعبد الله بحق وأنت تخافه وتعظمه وتحبه ينبغي أن تبدأ فتفكر، فما أمن من أمن وما هُدي من هُدي إلى الله عز وجل إلا حين تأملوا وتفكروا فكان تفكرهم بمثابة القطار الذي أوصلهم إلى الله سبحانه وتعالى.

    إعلان

    إعلان

    إعلان