إعلان

أمين الفتوى يوضح حكم نشر الكتب على الإنترنت مجانًا بنية نشر العلم

01:17 م الجمعة 16 يوليه 2021

حكم نشر الكتب على الإنترنت مجانًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت، يقول فيه السائل: ما حكم الدين في نشر كتب اشتريتها في الماضي، ولها حقوق ملكية أوزعها بالمجان على الإنترنت بنية نشر العلم؟

أجاب الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن نشر الكتب بشكل عام لا يكون إلا بتصريح من المؤلف، وأكد وسام أن حقوق المؤلف منصوص عليها شرعًا وقانونًا، ونصح السائل بألا ينشر مثل هذه الكتب إلا بإذن أصحابها بنشرها على شبكة الإنترنت.



وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية حول حكم الدين في تحميل الكتب على شبكة الإنترنت، أكد الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الأمر جائز إذا كان ناشره يسمح بذلك، وكان للانتفاع بالعلم فقط، أما إذا كان الناشر يجعلها مشفرة فلا يجوز شرعًا، لكن إذا أصبحت على الإنترنت ومتاحة للجميع فهو أمر مباح لا شيء فيه، قائلًا: "لو أنا أسير في طريق ووجدت مياهًا فشربت، أو أسير بدابتى ووجدت خضرة ليست ملكًا لأحد فأكلت الدابة فكل هذا مباح".

وأضاف عثمان: "نفس الأمر، وجدت كتابًا على الإنترنت فحملته؛ لأنتفع منه في التعلم، وليس لأطبعه وأعيد نشره وأبيعه فهذا جائز، إلا لو كان الناشر مشفرًا للكتاب ويعلن عنه؛ ليبيعه فلا يجوز فك التشفير إلا بشرائه".

فيديو قد يعجبك: