إعلان

داعية يوضح كيفية الاستعداد لاستقبال رمضان نفسيًا

09:56 م الثلاثاء 21 أبريل 2020

كتبت - سماح محمد:

أكد الداعية الدكتور الشحات عزازي - إمام وخطيب بوزارة الأوقاف - أن الاستعداد لشهر رمضان يتطلب تهيئة النفس لاستقبال الشهر المبارك بالاستغفار ونقاء القلب والسريرة، والصفح والتسامح، موضحا أنه ليس هناك إنسان معصوم من الخطأ بعد الأنبياء، ولكن يجب على من أخطأ أن تكون لديه شجاعة الاعتراف بالخطأ، وأن يسأل العلماء عن حكم ما لا يعرف حكمه من الأمور، فإن علم أنه أخطأ ثم ندم ورجع إلى الله عز وجل، ولكن لا داعي لجلد الذات بل المطلوب هو وجود نية صادقة خالصة لله عز وجل، والندم والتوبة وطلب المغفرة من الله عز وجل وكثرة الطاعات والعبادات ورد الحقوق إلي أصحابها، والاستغفار، يقول الله عز وجل: {لِّيَغْفِرَ لَكَ ٱللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنۢبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُۥ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَٰطًا مُّسْتَقِيمًا}.. [الفتح : 2].

وأوضح الداعية من خلال برنامج "مفاهيم إسلامية" المذاع عبر أثير إذاعة القرآن الكريم أن الاستغفار في حد ذاته عبادة، يرفع الدرجات ويقرب العبد من ربه سبحانه وتعالى، كما أن الاستغفار يمحو الذنوب، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم كَان يقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تتَفطَرَ قَدمَاهُ، فَقُلْتُ لَهُ، لِمْ تصنعُ هَذَا يَا رسولَ اللَّهِ، وقدْ غفَرَ اللَّه لَكَ مَا تقدَّمَ مِنْ ذَنبِكَ وَمَا تأخَّرَ؟ قَالَ: " أَفَلاَ أُحِبُّ أَنْ أكُونَ عبْداً شكُوراً"، وقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يستغفر الله عز وجل في اليوم مائة مرة.

وأضاف عزازي أن كثرة الاستغفار تؤدي إلى نقاء القلب، فإذا كان القلب نقيا، كان أكثر استشعارا للطاعة، وإذا كانت نية العبد خالصة لله عز وجل أحس بمعية الله عز وجل عليه في كل وقت.

اقرأ أيضاً..

- "هكذا يكون استقبال رمضان".. علي جمعة يوضح وظائف وأعمال شهر شعبان

- فيديو نادر للشعراوي عن استقبال شهر رمضان

- كيف نحسن استقبال رمضان؟.. الإفتاء تنصح بفيديو "موشن جرافيك"

فيديو قد يعجبك: