إعلان

والداها يريدان تزويجها من رجل لا تحبه.. فهل رفضها عقوق؟.. علي جمعة يجيب

05:44 م الجمعة 18 ديسمبر 2020

والداها يريدان تزويجها من رجل لا تحبه.. فهل رفضها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ورد سؤال للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في إحدى مجالسه العلمية، تقول فيه السائلة: أهلي يريدون أن أتزوج رجلًا لا أحبه وانا لا أطيعهم في هذا، فهل هذا من عقوق الوالدين؟ ليجيب جمعة حاسمًا أن "المخالفة لا تقدح البر".

وأشار جمعة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل أمر الراشدة البالغة بيدها، وروى أنه ذات مرة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فتاة تشكو إليه أن أباها يريد أن يزوجها من تكره فجعل أمرها بيدها، ونهى أمته عن إكراه البنات، ولذلك، يقول جمعة، فليس في هذا عقوق للوالدين.

وأضاف جمعة أن قوله تعالى: {وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا}، فهنا أمر الله سبحانه وتعالى بعدم الطاعة وأمر كذلك بالبر في قوله صاحبهما في الدنيا معروفا، ودل بذلك على أن البر ليس في كل طاعة، وقال جمعة أن البر من موجبات الجنة ومن محاسن الأخلاق إلا انه لا يتمثل في كل طاعة وفي كل كبيرة وصغيرة وفي إكراه ونحوه فلا علاقة لذلك بالبر، لكنه من ناحية أخرى أكد أنه في غالب الأحيان فإن رؤية الوالدين تكون هي الصواب، فنضيع على انفسنا خير في الدنيا، وإن لم يكن فيه عقوق ولكن فيه حكمة، "ينبغي أن نتأمل مليًا في ذلك إلا إذا كانت هناك عداوة بين البنت وأبيها أو أمها أو ما نحو ذلك من الاحوال".

اقرأ أيضاً..

- هل من عقوق الوالدين عدم طاعتهما في حلق اللحية؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

- رفض الشاب الزواج من فتاة اختارها أهله.. هل هو عقوق؟

فيديو قد يعجبك: