إعلان

دخلت المسجد فوجدت جماعتين.. ماذا أفعل وهل أصلي منفردًا؟.. رد من البحوث الإسلامية

02:46 ص الثلاثاء 15 ديسمبر 2020

دخلت المسجد فوجدت جماعتين.. ماذا أفعل وهل أصلي منف

كـتب- عـلي شـبل:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا من شخص يقول: أحياناً أدخل لأصلى في المساجد الكبرى كالجامع الأزهر مثلاً فأجد جماعة في أول المسجد وأخرى في آخره فأتحير، أصلى منفردًا، أم أتخير جماعة منهم فأنضم لها؟.

في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أن الأصل المقرر أن المقصود من صلاة الجماعة هو تحقيق وحدة واجتماع كلمة المسلمين، وصلاة جماعتين فى مسجد واحد تناقض ذلك، فضلًا عن أنه يخشى منه التشويش من علو صوت الإمام هنا وهناك وتداخل الأصوات يحتمل معه الخطأ في المتابعة فربما فسدت صلاتهما معاً بسبب ذلك.

واستشهدت اللجنة في بيان فتواها بقول الحطاب المالكي: إذ لا يشك عاقل في أن هذا الفعل المذكور مناقض لمقصود الشارع من مشروعية صلاة الجماعة وهو اجتماع المسلمين، وأن تعود بركة بعضهم على بعض، وأن لا يؤدي ذلك إلى تفرقة الكلمة، ولم يسمح الشارع بتفريق الجماعة بإمامين عند الضرورة الشديدة وهي حضور القتال مع عدو الدين بل أمر بقسم الجماعة وصلاتهم بإمام واحد). [ مواهب الجليل للحطاب ج1ص440].

وأكدت لجنة الفتوى أنه ينبغي لمن أتى متأخرا عن الجماعة الأولى الراتبة أن يتأمل المسجد ليعلم إن كان فيه جماعة فينضم لها أو يصلى منفرداً، وهو مؤدى قول الحنابلة والظاهرية وابن المنذر وغيرهم.

وتابعت: إن حدث أن دخل المسجد فوجدت جماعتين في وقت واحد - لا سيما في المساجد الكبرى - التي قد لا يطلع من في آخرها على ما في أولها فتصح صلاة الجماعتين وأيهما انضممت لها فيصح ذلك وهى خير من الصلاة منفرداً لما ثبت من ثواب صلاة الجماعة. ففي الحديث عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ على صلاةِ الفذِّ بسبعٍ وعِشرينَ دَرجةً).. رواه البخاري.

وأشارت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث إلى أنه إذا علم القائم بالجماعة الثانية بوجود الجماعة الأولى فيكره له أن ينشئ جماعة ثانية وعليه أن ينضم لها، وفى كل لا تبطل صلاته ومن انضم لجماعته إذا لا نص قاطع على البطلان. وقد ثبت عن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما أنهما فعلا ذلك في صلاة التراويح في المسجد، حيث جعلا إماماً للرجال، وآخر للنساء.. والله اعلم.

اقرأ أيضاً..

- هل تجوز صلاة الجماعة في المسجد قبل أن يؤذن الإمام الراتب للإقامة؟.. البحوث الإسلامية يرد

- ما حكم سبق الإمام في صلاة الجماعة؟.. البحوث الإسلامية يوضح 3 حالات للرأي الشرعي

فيديو قد يعجبك: