إعلان

بالصور- استضاف القمة العربية الـ 29.. ماذا تعرف عن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ؟

03:47 م الثلاثاء 17 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، هو تحفة معمارية، وبناءً هندسياً شاهقاً.

الشكل مستوحى من الكتل الصخرية والتركيبة الجيولوجية للمنطقة وهو عبارة عن 5 كتل، يمتد على مساحة 80 ألف متر مربع، صممته شركة "سنوهيتا" النرويجية العالمية، بأسلوب فريد ربط بين مهمة المركز وشكله الخارجي، وارتقى بالإبداع في فن التصميم المعماري إلى آفاق رفيعة وجديدة. وفقاً لما جاء بموقع الرجل.

جاء تصميم المبني الذى يظهر بشكل فولاذي، بحسب الفترات الزمنية المختلفة، فالماضي له نطاق من الأدوار التى صممت تحت مستوى الأرض، والحاضر أيضا تجسده الأدوار التى هي بمستوى السطح، أما الأدوار التى تأتي في الأعلي فهي تمهد لما هو آتٍ في المستقبل.

يضم المبني من الداخل مكتبة عصرية بالإضافة إلي مركز للابتكار، هذا بخلاف أول متحف من نوعه للطفل في العالم العربي وهو "واحة الصغار"، ويضم أيضاً متحف آخر للتاريخ الطبيعي، بخلاف قاعات الفنون ومركز الأرشيف.

ومؤخراً قررت الشركة المنفذة إنشاء مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي لإطلاق عملية تحفيز هذه الطاقات، بحيث تسهم في تحول مجتمعها إلى مجتمع معرفي.

وراعت الشركة المصممة للمركز كافة المعايير البيئية العالمية التى يطلق عليها اسم «LEED» وهي الريادة في التصميم البيئي والطاقة، ليعمر المبني لسنوات عدة.

برج المعرفة ضمن أبرز المبان التى يشملها المركز، إذ يستضيف هذا البرج ما لا يقل عن 2000 ورشة عمل بشكل سنوي، لمناقشة مستجدات ما يتوصل إليه العالم في كافة مجالات المعرفة والفكر والتطور، وهناك خطة واضحة لتطوير كافة المحتويات المقدمة في هذا البرج بالتعاون مع أفضل المؤسسات العلمية على مستوى العالم والمؤسسات المحلية المتخصصة بالمملكة.

استضاف المركز الأحد السابق، القمة العربية في دورتها العادية الـ29 في مدينة الظهران السعودية، إذ استقبلت قاعة المركز الرئيسية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وقادة وزعماء الدول العربية الذين شاركوا في "قمة القدس".

فيديو قد يعجبك: