إعلان

لماذا تبيع شركات الطيران تذاكر أكثر من عدد المقاعد؟

03:52 م الخميس 13 أبريل 2017

طائرة

كتب - علي أحمد:

أثارت واقعة "جر" وطرد مسافر أمريكي من أصل فيتنامي من طائرة، تساؤلات حول السبب وراء بيع شركات الطيران تذاكر يفوق عدد مقاعد الطائرة.

وكانت إحدى رحلات طائرة تابعة لشركة "United Airlines" الأمريكية شهدت واقعة جر المسافر، حيث اضطر مسؤول الأمن بالطائرة للقيام بهذا الإجراء لعدم وجود مقعد للمسافر، على الرغم من أن لديه حجز على الطائرة، ما جعل البعض يتسائل عن حقوق المسافرين وكيف أن شخصا لديه حجز على الطائرة، وليس لديه مقعد؟

هذا التساؤل كشفت عن إجابته شبكة "CNN"، حيث أشارت إلى أن شركات الطيران تشّبه مقاعدها بـ "السمك" أي أنها فرص ربح قابلة للتبدد بسرعة، حيث أنه بمجرد ربط حزام الأمان وإغلاق باب الطائرة، لا يمكن بيع أي من المقاعد الخالية.

وتستخدم شركات الطيران معلومات تاريخية لتخمين عدد الركاب الذين قد لا يصلون عند وقت الاقلاع، كما أنها تعتمد المسافرين الذين لا يشترون إلا تذاكر باهظة الثمن ويمكن استرجاع قيمتها ويحجزون رحلات في أيام مختلفة ولكنهم لا يستخدمون سوى تذكرة واحدة، ما يزيد عدد المقاعد الشاغرة في الدرجة السياحية.

وبالنسبة للمسافرين بالتذاكر العادية فقد يغيرون رحلاتهم أو لا يصلون في موعد الإقلاع، ولأخذ ذلك في الحسبان تزيد الشركات من عدد الحجوزات.

اللافت أن شركات الطيران ليست الوحيدة التي تفعل ذلك، حيث أن الفنادق وشركات استئجار السيارات تقوم بالأمر ذاته.

 


اقرأ أيضا

7 معلومات حول سبب طرد المسافر الفلبيني من طائرة ''United Airlines''

فيديو قد يعجبك: