خطوات بسيطة لتفادي مخاطر الغرق أثناء السفر بالبحر.. تعرف عليها

11:50 ص الأحد 06 سبتمبر 2015
خطوات بسيطة لتفادي مخاطر الغرق  أثناء السفر بالبحر.. تعرف عليها

الغرق

كتب: أيمن صبرى

السفن والزوارق السريعة واحدة من وسائل النقل الأساسية لدى الكثيرين حول العالم، كما أن الإبحار عامة يعتبره البعض نوع من الترفيه الأكثر إمتاعًا على الإطلاق..ولكن

إذا ما كانت السفينة التي يستقلها المسافر تفتقر لوسائل الأمان والحماية المناسبة والمنصوص عليها في القوانين الدولية فمن السهل جدًا أن تتحول إلى تابوت يسير في البحر.

ففي السنوات الأخيرة باتت أخبار السفن والزوارق التي يضربها الغرق تكاد تتكرر بشكل يومي، ذلك نظرًا لمحاولات الآلاف من سكان الدول النامية الهجرة إلى العالم المتقدم ولو بشكل غير شرعي، الأمر الذي يستغله سماسرة الهجرة بأسوأ ما يكون.

وانضم مؤخرًا إلى ركب المهاجرين هؤلاء النازحين من عذاب الحروب والنزاعات في الشرق الأوسط (المنطقة العربية)، حيث أصبح من يوميات الفارين مواجهة الموت بكل أشكاله وأنماطه إما بنيران المدفعيات أو بالاضطهاض أو غرقًا في أعماق البحار.

ومن أجل هؤلاء وغيرهم ممن يسعون إلى حياة أفضل لهم ولعائلاتهم، وانظلاقًا من الوازع الإنساني بغض الطرف عن أفعال الآخرين صائبة كانت أو غير ذلك كان لزامًا تقديم بعض النصائح لتفادي مخاطر الغرق.

1- اختيار صائب

منذ البداية وعند اتخاذ قرار السفر عن طريق البحر يجب أولاً اختيار شركة للنقل البحري لها تاريخ، كما يجب على كل من يفكر في الهجرة أو النزوح بشكل غير شرعي أن يفكر مليًا قبل اتخاذ تلك الخطوة التي بها مخاطر كثيرة قد تفوق ما يعانيه المهاجر في بلده الأصلي.

2- عدم الاستسلام

في حال تعرضت السفينة للغرق يجب السيطرة على المشاعر قدر الإمكان وعدم الهلع وتنظيم الصفوف إذا ما كانت هناك زوارق نجاة فالتدافع ومحاولة الوصول للزورق قبل الآخرين قد يعرض حياة الجميع للخطر، وإذا لم يكن هناك زوارق نجاة فيجب أخذ المبادرة بتنظيم صفوف المنكوبين لإنقاذ أكبر عدد ممكن.

3- سترة النجاة

سترات النجاة باتت متاحة في الأسواق بأسعار متفاوتة، ويمكن للمسافر بالبحر أن يبتاع واحدة له ولأفراد أسرته كإجراء احترازي حتى لا يضع نفسه أمام خطر الغرق إذا لم يستطع الحصول على واحدة بالسفينة، وإذا تعرضت السفينة للغرق ولم يكن هناك ما يكفي من سترات النجاة فاعلم أن الأولية في ارتدائها دائما لمن لا يستطيعون السباحة.

4- ملابس ثقيلة

ارتداء الملابس الثقيلة يقي من خطر  البرد الشديد في عرض البحر حالة في الليل، وبطبيعة الحال درجات الحرارة في الماء تكون أشد برودة لذا إذا ما استعان المسافر بملابس تحبس الحرارة داخل الجسم يكون ذلك مفيدًا - "الملابس المصنوعة من الجلد مثالية".

5- قطع خشبية

إذا تعرضت السفينة للغرق وسقط من بها في الماء فيجب البحث عن أي شيئ للتعلق به حتى ولو كانت قطعة من الخشب لحين وصول طواقم الإنقاذ.

6- حلقات النجاة

تجمع الأفراد في شكل حلقات قد يجنبهم خطر الموت تيهًا في عرض البحر أو المحيط فكلما كان المنكوبين متجمعين كلما زادت فرص نجاتهم وإنقاذهم.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 114475

    عدد المصابين

  • 102268

    عدد المتعافين

  • 6596

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 61299884

    عدد المصابين

  • 42391513

    عدد المتعافين

  • 1437622

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي