إعلان

قبل قرار "المركزي".. ماذا يحدث لجسمك إذا كنت تنتظر بقلق وتوتر قرار اللجنة؟

02:54 م الخميس 30 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

يترقب كثيرون قرار البنك المركزي اليوم الخميس، لحسم سعر الفائدة في ثاني اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري، وسط توقعات برفع سعر الفائدة بين 2% و3% لكبح معدل التضخم المتسارع.

كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري قررت في اجتماعها 2 فبراير 2023 إبقاء سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25% و17.25% على التوالي، بعد أن رفع المركزي أسعار الفائدة بنسبة 8% خلال عام 2022 آخرها 3% في ديسمبر الماضي.

وكثيرون ينتظرون قرار اللجنة الليلة، بمزيد من القلق والتوتر، غير إن القلق بشكل اعتيادي يمكن أن يكون له آثار جسدية طويلة أو قصيرة المدى تتراوح من الانزعاج الخفيف إلى الحالات التي تهدد الحياة. وهنا نستعرض ما يحدث لجسمك عندما تكون قلقًا طوال اليوم، وفقا لـ"thelist".

قد تواجه صعوبة في التركيز إذا كنت قلقًا دائمًا

عندما تكون قلقًا طوال اليوم، قد يكون من الصعب التركيز على أي شيء آخر غير قلقك، "صعوبة التركيز هي واحدة من أكثر معايير التشخيص شيوعًا عبر فئات DSM-5" ، كما جاء في مقال نُشر عام 2017 في مجلة اضطرابات القلق،"خاصةً في الاضطرابات العاطفية (المرتبطة بالمزاج والقلق)."

نظرًا لأن صعوبة التركيز تميل إلى أن تكون ذاتية ويصعب قياسها، فلا يُعرف الكثير عن مدى علاقتها بالقلق، أحد التفسيرات المحتملة هو أن القلق يتسبب في إفراز جسمك لهرمونات التوتر، مثل الأدرينالين والكورتيزول (وفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد)، مما قد يجعلك تشعر بالتوتر والقلق.

تتطلب استجابة الإجهاد الكثير من الطاقة الجسدية وتحول الدماغ بعيدًا عن التفكير العقلاني إلى وضع البقاء على قيد الحياة ، وفقًا لموقع WellDoing.

يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة على زيادة التركيز، ويتداخل الكثير منها مع التغييرات المقترحة لإدارة القلق.

ينصح موقع Healthline بتناول نظام غذائي متوازن، والحصول على قسط وافر من النوم، وتقليل استهلاك الكافيين.

يمكن أن يساعد أيضًا الانخراط في نشاط للحد من التوتر مثل اليوميات أو التأمل أو القراءة.

تعاني من صداع التوتر والصداع النصفي

يكون الأشخاص المصابون بالقلق عرضة للإصابة بصداع التوتر.

لمنع الصداع الناجم عن القلق، يقترح Healthline أن تكون على دراية بمحفزاتك، تشمل مسببات الصداع النصفي الشائعة التغيرات في مستويات الهرمونات وقلة النوم والضغط العام.

يمكنك أيضًا محاولة إدارة قلقك بشكل مباشر لمنع الصداع، مثل ممارسة اليوجا أو التأمل، يمكن أن تكون تدابير الرعاية الذاتية القياسية، مثل ممارسة الرياضة يوميًا وشرب الكثير من الماء، مفيدة أيضًا في الحد من الصداع والقلق.

تصبح أنفاسك قصيرة أو ضحلة أو سريعة

يمكن أن تكون العلاقة بين القلق والتنفس مشكلة، يمكن أن يسبب القلق صعوبات في التنفس، وصعوبات التنفس يمكن أن تسبب القلق.

وفقًا لـ Healthline، ربما تواجه أعراضًا مرتبطة بالتنفس، مثل "ضيق" في الصدر، وضيق في التنفس، أو التنفس السريع، يحاول الجسم ضخ الأكسجين في عضلاتك.

يمكن أن تساعدك تمارين التنفس العميق في إدارة القلق وأعراض التنفس ذات الصلة.

التنفس الحجابي، على سبيل المثال، يتضمن وضع يدك على معدتك وأنت تأخذ نفسًا عميقًا، مع الانتباه إلى المعدة أثناء صعودها وهبوطها مع كل نفس.

من المثير للدهشة أن تمارين مثل الجري يمكن أن تساعدك أيضًا عندما تشعر بالقلق طوال اليوم، والجدير بالذكر أن التنفس من الأنف على وجه الخصوص يمكن أن يساعدك على تجنب فرط التنفس.

إذا كنت قلقًا كل يوم فقد تعاني من خفقان القلب

تؤدي نوبات القلق إلى خفقان القلب، مما قد يجعلك تشعر بأن قلبك يتسارع أو يرفرف.

تؤثر هرمونات الإجهاد على أجزاء الدماغ التي تنظم نظام القلب والأوعية الدموية، لذلك عندما تبدأ هذه الهرمونات، تستجيب وظائف القلب والأوعية الدموية، مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وفقًا لذلك.

اقرأ أيضا:

فول وبيض مدحرج وطعمية بـ 16 ألف جنيه.. فواتير سحور أثارت الجدل

احذر.. هذه الطريقة في طهي البيض تهددك بالإصابة بمرض القلب

الخيار مهم على سفرة السحور لكن متى يكون ضارا؟

نوع من الشاي تناوله يوميا يعزز صحة الدماغ والعظام

أطعمة ابتعد عنها في رمضان: تضر كبدك دون أن تدري

فيديو قد يعجبك: