إعلان

في يوم كذبة أبريل.. 14 طريقة تساعدك لكشف الشخص الكذاب

09:01 م الأحد 01 أبريل 2018

في يوم كذبة أبريل.. 14 طريقة تساعدك لكشف الشخص ال

كتب - هشام عواض:

هل قال لك أحدهم اليوم أنه عقد قرانه، أو إنه تم طرده من العمل، وغيرها من الأخبار المفاجأة؟، تنتشر الكذابات الطريفة أو الصادمة بين الناس خلال اليوم الأول من أبريل، فيما يُعرف بـ"كذبة أبريل".

وفي أكثر الأحيان قد تكون ضحية لكذبة أحد الأصدقاء، لهذا يمكنك كشف الشخص الذي يكذب عليك من خلال عدة أمور، سواء بلغة الجسد أو باتباع نقاط ضغط معينة في حديثك معه، بحسب صحيفة "اندبندت" البريطانية.

1- غلق العينين

بشكل غير إرادي يغلق البعض عينيه لأكثر من ثانية واحدة، وهذا الأمر نوع من آلية الدفاع عن الكذب، حيث إن الشخص العادي يغمض بسرعة 100 إلى 400 ملم/ثانية.

2- تحريك العينين في الأرجاء

وهذه ردة فعل نفسية يقوم بها الشخص عند شعوره بعدم الارتياح أو المحاصرة بكثرة الأسئلة التي لا يريد الإجابة عليها.

3- سرعة غمض العينين

يغمض الشخص العادي عينيه 5 أو 6 مرات في الدقيقة الواحدة، لكن في حالة التوتر أوعندما يكذب يغمض عينيه بشكل أسرع.

4- النظر إلى اليمين

عندما يوشك الشخص على الكذب إذا ما سألته عن شئ فإنه ينظر مباشرة إلى جهة اليمين، حيث إن العينين تتحولان إلى الأذن اليسرى لاسترجاع الصوت الذي سمعه إذا كان صادقًا.

5- النظر للأسفل والأعلى

عادةً عندما تسأل شخصًا أيمن اليد عن شيء يفترض أن ينظر إلى أعلى وإلى اليسار ليُعمل ذاكرته، لكن إذا نظر إلى أعلى وإلى اليمين فهذا معناه أنه يُعمل مخيلته ويخترع جوابًا. وأعسر اليد ستكون رد فعله عكس ذلك، والبعض سيحدق إلى الأمام مباشرة عند محاولة استدعاء الذاكرة البصرية.

6- ابتسامة مصطنعة

يبتسم الشخص ابتسامة مصطنعة عندما يكذب، ولا تؤثر في العينين وتتم بالفم فقط، بعكس ما إذا كان الشخص صادقًا فالابتسامة تجعل الجلد حول العينين ويتجعد.

7- التعرّق بإفراط

الشخص الكذب ربما يظهر العرق على جبهته أو خديه أو خلف الرقبة ويحاول مسحه.

8- لمس الوجه

حيث يحدث رد فعل كيميائي يسبب حكة في وجه الشخص يجعله يلمس وجهه والأخص أنفه عندما يكذب.

9- غلق الشفتين

عند الكذب يجف فم الشخص غالبًا، ولهذا فقد يمص شفتيه للتغلب على الأمر.

10- الخجل وإحمرار الوجه

عندما تكذب النساء يحمر وجهه، وهذه ردة فعل لاإرادية ناتجة عن الجهاز العصبي الودي، وهي استجابة لفرز الأدرينالين.

وبجانب هذه الأمور يمكنك إبعاد التركيز على سلوك الأشخاص وطريقة تصرفهم، وأوضح توماس أورميرود، الباحث في جامعة ساسيكس في انجلترا، عن طرق أخرى بالتركيز على ما يقوله، ومن ثم التدقيق في نقاط الضغط الصحيحة لجعل الكذاب يرتبك، بحسب "BBC".

1- استخدم أسئلة مفتوحة

هذا من شأنه أن يرغم الكذاب على أن يستفيض في الكلام حتى يوقع نفسه في الخطأ بنفسه.

2- استخدم عنصر المفاجأة

ينبغي أن يوجه المحققون أسئلة غير متوقعة تجعل الكذاب يرتبك، أو يطلبوا منه استرجاع الأحداث الماضية، وهي أساليب تجعل من الصعب على الكذاب أن يحافظ على تصنعه الصدق.

3- انتبه للتفاصيل الدقيقة

إذا قال مسافر إنه يدرس في جامعة أكسفورد فاطلب منه أن يخبرك عن طريق الوصول إلى الجامعة، إذا وجدت تناقضًا، فالأفضل ألا تسارع بإخبار الضحية بوجود تناقض، واتركه يشعر بالثقة بأنك صدقت ما يقوله، ولا تقم بتصويبه أو تصحيحه، مما سيدفعه للتمادي في الكذب.

4- لاحظ التغير في درجة الثقة

وربما يطيل الضحية حديثه عندما يشعر أنه هو من يدير المحادثة، لكن شعوره بالراحة يتلاشى عندما تبدأ سيطرته على إدارة الحديث تقل.

فيديو قد يعجبك: