• بالصور| مفاجآت الأمهات في أول يوم "لانش بوكس": أكلات لن تتوقعها

    01:26 م الإثنين 24 سبتمبر 2018

    كتبت- بسمة مشالي:

    قبل بداية العام العام الدراسي الجديد، أمس الأحد، اهتم أولياء الأمور بشراء ما يعرف بـ"اللانش بوكس" أو صندوق الطعام الذي ظهرت فكرته بديلًا للأكياس البلاستيكية.

    وتهدف فكرة "اللانش بوكس" إلى حفظ الأطعمة التي يصطحبها الأطفال معهم إلى المدارس ورياض الأطفال.. ورغم النصائح التي تطالب الأمهات بوضع وجبة غير دسمة "لحوم وطبيخ" إلا أن أول يوم دراسي شهدت محتويات صندوق الطعام أكلات غريبة، تعرفوا عليها في الألبوم المرفق:

    آية رمزي، معلمة بإحدى المدارس الحكومية بالجيزة، قالت لمصراوي: "إن اللانش بوكس أصبح من المستلزمات الأساسية التي لا غنى عنها هذا العام، مثل المقلمة والزمزمية وبعض الأغراض الأخرى التي أصبحت ضرورية".

    وأضافت آية: تفاجأت بتغير الوجبات التي وضعتها الأمهات لأبنائهن في أول يوم دراسي، خاصة بعد أن كن يجهزن لأطفالهن ساندوتشات الجبن مع الطماطم والخيار أو البيض، ولفتت إلى تطور الوجبات هذا العام مع ظهور اللانش بوكس لتكون دسمة أكثر، مثل الفراخ أو اللحمة والكبدة بجانب الأرز والمكرونة.

    "نصحتهم كتير بس مفيش فايدة، فقلت خليني في حالي، مهو مش معقول هخاف على عيالهم أكتر منهم".. بهذه الكلمات عبرت المعلمة عن تعرضها للحرج أكثر من مرة عندما حاولت تقديم النصيحة لأولياء الأمور بشأن خطورة تناول الطفل لهذه الأطعمة على الريق.

    وسخرت آية من وضع الأمهات وجبات دسمة لأطفالهن لتناولها على "الريق" قائلة: "دا ناقص يجيبو معاهم ملوخية وكوارع".

    ومن أجل "لانش بوكس" صحي أكثر.. اقرأ أيضًا: بالصور - للأمهات.. هذا الجدول "لا غنى عنه" لأول أسبوع مدرسة

    ومن جانبه، قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن الوجبة الصحية التي يجب أن تكون موجودة بـ"اللانش بوكس" يجب أن تكون مكونة من المواد الغذائية المانحة للطاقة، والتي تكون نسبة فسادها قليلة، مثل "الخبز بالزبدة والمربي، أو ساندوتش الحلاوة، أو بيض بالجبن الأبيض، أو الرومي، أو ساندوتشات الشيكولاتة السائلة المعدة في المنزل".

    ونصح نزيه الآباء والأمهات بالأخذ في الاعتبار وجود أنواع بلاستيكية من "اللانش بوكس" قد تضر بصحة الأطفال بمجرد تفاعلها مع الأطعمة، خاصة الساخنة.

    وطالب رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، عدم شراء لانش بوكس أو زجاجة أو علبة للثلاجة بدون التأكد من وجود رقم 5 محفورًا على العبوة من الأسفل و عبارة BPA free، وتجنب وضعها في الفريزر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان