لحديثي الولادة.. تلك الأطعمة تعزز "لبن الأم"

02:30 م الثلاثاء 30 أكتوبر 2018
لحديثي الولادة.. تلك الأطعمة تعزز "لبن الأم"

تعزيز لبن الأم

كتبت- منة نافع

تعاني بعض الأمهات من نقص اللبن في الثدي عند إطعام صغيرها، مع مراعاة تناوله لحليب الأم لاحتوائه على الفيتامينات، خاصة في أول ستة أشهر لتوفير التغذية السليمة والمطلوبة، وتقوية جهاز المناعة.

وفيما يلي، بعض الأطعمة التي تساعدك على تعزيز الحليب في الثدي لتوفير الطعام لصغيرك بالطريقة المطلوبة، بحسب ما جاء في موقع everyday healthy الأمريكي.

1- دقيق الشوفان:

دقيق الشوفان

سهل التحضير كوجبة، فيعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، خاصة فترة ما بعد الولادة، كما أنه يمد الجسم بالطاقة، ويحتوي على كثير من الألياف الذي يساهم في عملية الهضم.

2- بذور الحلبة

بذور الحلبة

يساعد على تعزيز اللبن في الثدي، كما أنه يخفف في آلام المعدة الذي يصاب به معظم الصغار في الشهور الأولى، يمكنك إضافتها في الطعام كنوع من التوابل، أو في كوب الشاي، أو كوب الحليب، كما أنها تمنع حدوث إمساك ما بعد الولادة.

3- السبانخ والبنجر:

السبانخ والبنجر

لاحتوائهما على الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، فهم ضروريين لتقوية الأم التي ينقصها تغذية، كما أنهما تجعلان طفلك قويًا، وتعملان على إزالة السموم من الجسد، وتمنع حدوث إسهال لطفلك.

4- ثوم:

الثوم

يعتبر الثوم من أفضل الأطعمة التي تساعدك على زيادة حليب الثدي، بفضل المركبات الكيمائية المتواجدة بداخله التي تساعدك على الرضاعة، إضافة إلى تناول كميات كبيرة من الثوم يحميك من أنواع عديدة من السرطان، إذ يمكنك إضافته في إعداد وجباتك.

5- حبوب سمسم أسود:

حبوب السمسم الأسود

يمد حبوب السمسم السوداء الجسم بالطاقة، فهي مصدر غني بالكالسيوم ويعزز من زيادة حليب الثدي، يمكنك إعداد بذور السمسم مع الحليب والسكر واللوز.

6- جزر:

الجزر

يتواجد في عصير الجزر كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية طفلك بالشكل المطلوب، كما أن تواجد فيتامين "أ"، الذي يكمل عملية الرضاعة ويعزز من حليب الثدي، إذ يمكنك خلط الحليب الدافئ مع السكر.

7- الماء والعصائر:

الماء والعصائر

من المفترض أن تساعد مياه الشرب والعصائر على زيادة الإرضاع، كما أنه يزيد من حجم الحليب المطلوب للتغذية.

كما أنها تمنع الجفاف ويحل محل السوائل المفقودة أثناء الرضاعة.

8- البطاطا حلوة:

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي مصدر رئيسي للبوتاسيوم، يتوافر بداخلها الكربوهيدرات المنتجة للطاقة اللازمة لمكافحة التعب.

كما أنه يحتوي على فيتامين C ومركب B ومعدن مرخّص للعضلات مغنيسيوم.

تناوله مع نظام غذائي منخفض الألياف.

إعلان

إعلان

إعلان