إعلان

ما سر المادة الزرقاء البراقة بأحشاء بعض الأسماك؟.. طبيبة تحذر: "سامة"

05:00 م السبت 02 سبتمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي
جدل على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وخصوصا الجروبات الخاصة بالأكل والتغذية، حول المادة الزرقاء البراقة بأحشاء بعض الأسماك.
الدكتورة شيرين علي زكي نائب رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، حسمت الجدل عبر جروبها التوعوي "جت في اللقمة" الذي يضم أكثر من 1.4 عضو، قائلة: أكثر من تساؤل وصل لي على وجود مادة زرقاء لامعة في أحشاء بعض أنواع الأسماك، وبعد بحث مطول فإن ذلك اللون هو مادة كبريتات النحاس في محلولها المائي".
وقدّمت الأدلة على تلك النتيجة قائلة: "أولا تلك المادة هي مادة لا عضوية يتم استخدامها في أغراض متعددة في المجال البيطري والزراعي والصناعي، وأغلب استخداماتها كمطهر مضاد للفطريات في المجال البيطري والزراعي.
وأضافت: "يتم استخدامها لتطهير أحواض الاستزراع السمكي، وكذلك في مجال صناعة الدواجن، وتدخل أيضا في صناعة الألعاب النارية للونها اللامع".
وأكدت أنها مادة سامة تعتمد درجة سميتها على نسبة النحاس الموجودة بها لذلك فهي لها حسابات دقيقة جدًا في الاستخدام، حتى لا تتسبب في تسمم خلايا جسم الكائن الحي، لافتة إلى أن المادة بصورتها الجافة لونها أبيض وتتحول فورا للأزرق اللامع مع إضافة الماء لها.
الجنزارة
وأعربت عن أسفها لاستخدام بعض الصيادين تلك المادة باسمها الشعبي "الجنزارة"، استخداما مجرما في الصيد بشكل مفرط يؤدي إلى تسمم الأسماك لذلك لا أنصح أبدا بتناول تلك الأسماك المحتوية احشاءها على ذلك اللون.
واستكملت: "ما يؤكد قولي هو بعض التجارب العلمية التي أجراها متخصصون بعلم الكيمياء ومنها التجربة الرابعة التي تحدثت عنها صفحة SRT- scientific research team عن الحدائق الكيميائية أو الحدائق الساحرة، وذلك بإضافة عناصر ومركبات كيميائية للماء تؤدي إلى تكوينات تشبه الحدائق الملونة".
وتابعت: "تم استخدام مادة كبريتات النحاس التي تسببت في تشكيلات زرقاء لونها مطابق تماما للون المادة الزرقاء اللامعة الموجودة في أحشاء الأسماك".

اقرأ أيضا:

3 أطعمة تدمر الصحة الجنسية.. و7 احرص على تناولها

تناولها في الصباح.. 3 أطعمة تخفض الكوليسترول الضار

لحظة رومانسية على رصيف شارع بـ"ساو باولو" تنتهي بكارثة.. ماذا حدث؟

مستأجرة تقتل صاحب المنزل وتخفي جثته لسبب صادم في تكساس

أزمات مالية ومشكلات عاطفية.. 5 أبراج عليهم الحذر في شهر 9

فيديو قد يعجبك: