إعلان

احذر هذه العلامات الصامتة تكشف الإصابة بسرطان القولون

09:33 م الإثنين 17 أبريل 2023

كتبت-شيماء مرسي

سرطان القولون يعتبر من أخطر أنواع السرطانات، وقد لا يمكن التعرف عليه بسهولة في بداية الإصابة، إلا أن هناك بعض الأعراض الصامتة التي يشير إليها سرطان القولون، وفق ما ذكر موقع "eatthis".

1-الإسهال:

يؤدي وجود الكتلة السرطانية في القولون إلى التغير المستمر في عادات الأمعاء ما يؤدي إلى الإصابة بالاسهال.

2-الإمساك:

توضح كريستينا بوث، دكتوراه في الطب، جراحة القولون والمستقيم، أنه مع نمو الورم، يمكن أن يتسبب في أن يصبح قطر القولون أصغر مما يجعل من الصعب تمرير البراز عبر القولون، ما يؤدي إلى تضييق حركات الامعاء.

3-براز رقيق دموي:

يعتبر البراز الدموي من أكثر العلامات الشائعة لسرطان القولون، ويتميز البراز عند الإصابة بسرطان القولون بأنه رفيع، ويميل إلى اللون الأسود، وقد يدل ذلك على وجود ورم يعيق القولون ويتسبب في حدوث النزيف الذي يخرج مع البراز.

4-صلابة البطن:

إذا لاحظت أي صلابة في البطن، فيجب عدم تجاهلها، حيث يمكن أن تشير صلابة البطن إلى الإصابة بسرطان القولون ويكون هذا الشعور مستمر لفترة طويلة.

5-نقص الحديد وفقر الدم:

يمكن أن يكون فقر الدم أو نقص الحديد من أعراض سرطان القولون، ويحدث ذلك بسبب الفقدان التدرجي للدم أثناء التبرز، حيث أن النزيف يكون بطيء جدا وغير مرئي في حركة الأمعاء، ويكون أكثر وضوحا عند خروجه مع البراز، ويحدث بشكل مستمر على مدى شهور إلى سنوات مما يؤدي إلى استنفاد مخازن الحديد في الجسم.

6-فقدان الوزن غير المبرر:

إذا كنت تفقد وزنك وليس لديك تفسير لذلك، فقد يكون ذلك علامة على مجموعة متنوعة من السرطانات المختلفة بما في ذلك سرطان القولون، لذا إذا كان لديك أي أعراض أخرى وخاصة التغيير في البراز فيجب استشارة الطبيب فورا.

7-تقلصات أو ألم في البطن:

إذا كنت تشعر بعدم الراحة أو الألم أو التشنج في منطقة البطن لديك، فلا يجب أن تجاهل هذه الأعراض، وإذا استمر هذا لفترة طويلة من الوقت (أكثر من أسبوع) أو ازداد سوءا بشكل تدريجي، فقد يمثل ذلك ورما في القولون.

اقرأ أيضًا:

بـ 6350 جنيه.. أغلى علبة كحك في مصر تثير جدلا - ماذا يوجد بداخلها (صور)

مشروب غير تقليدي اكسر صيامك عليه أيام رمضان المتبقية.. وسترى نتائج مذهلة

حسام موافي يكشف عن أفضل طريقة لتشخيص القولون العصبي (فيديو)

5 أضرار لا تتوقعها عند كسر صيامك على العصائر - لن تتوقع ما يحدث لجسمك

يهدد صحتهم.. هؤلاء ممنوعون من تناول "كحك العيد"

فيديو قد يعجبك: