إعلان

لا تتوقع.. الإنفلونزا قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية

04:00 م الأربعاء 29 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تتفاقم طبيعة النوبات القلبية التي تهدد الحياة بسبب سلوكها المفاجئ وغير المتوقع، في حين أن الخيارات الغذائية السيئة يمكن أن تضع الأساس لحالات الطوارئ الطبية هذه، تشير الأبحاث الجديدة إلى أن الإصابة بالإنفلونزا قد تعرضك أيضًا للخطر.

ومن المثير للقلق أن الأسبوع الذي يلي تشخيص الإصابة بالإنفلونزا قد يكون خطيرًا بشكل خاص، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وتشير دراسة جديدة إلى أن مرضى الإنفلونزا قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بست مرات في الأسبوع التالي للإصابة بالفيروس.

توصل فريق البحث إلى هذه النتائج بعد تحليل البيانات من أكثر من 26000 مريض في جميع أنحاء هولندا.

من المعروف منذ فترة طويلة أن الإنفلونزا تزيد من لزوجة الدم والتي يمكن أن تؤدي، إلى جانب الالتهاب، إلى إضعاف اللويحات الدهنية في الشرايين وتكوين جلطة .

أثناء النوبة القلبية، يُسد فجأة إمداد القلب بالدم، عادةً بسبب جلطة مثل هذه.

في حين أن الصلة بين النوبات القلبية والإنفلونزا ليست جديدة، فقد ركزت الدراسات السابقة فقط على أولئك الذين يدخلون المستشفى بسبب النوبات القلبية.

على سبيل المثال، لم تتضمن دراسة كندية أجريت عام 2018 معلومات من سجلات الوفيات، مما يعني أن الوفيات التي حدثت خارج المستشفيات لم يتم احتسابها في البحث.

ومع ذلك، استخدم هذا البحث بيانات من 16 مختبرًا في جميع أنحاء هولندا- تغطي حوالي خمسي السكان (حوالي 40 بالمائة) - جنبًا إلى جنب مع سجلات الوفيات والمستشفيات للحصول على نظرة عامة أوسع وأكثر دقة.

عبر المختبرات الهولندية، تم تسجيل حوالي 26221 حالة إصابة بالإنفلونزا بين عامي 2008 و2019.

بصرف النظر عن إثارة أعراض مثل التهاب الحلق والحمى، من المعروف أن الفيروس يزيد من تجلط الدم، والذي يصف لزوجة أو تخثر الدم.

علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب الإنفلونزا أيضًا التهابًا يمكن أن يضعف اللويحات الدهنية التي تتراكم في الشرايين، في حالة تمزق إحدى هذه اللويحات، يمكن أن تتشكل جلطة دموية تمنع إمداد القلب بالدم وتسبب نوبة قلبية .

ووجدت بيانات البحث أن أكثر من 400 من المصابين بالإنفلونزا أصيبوا بنوبة قلبية واحدة على الأقل في غضون عام واحد من تشخيص الفيروس.

من إجمالي 419 مريضاً، عانى 25 من حالة الطوارئ الطبية في الأيام السبعة الأولى بعد تشخيص إصابتهم بالإنفلونزا، وعانى 217 شخصًا آخر من نوبات قلبية في العام السابق لتشخيصهم، وعانى 177 آخرون من حالات الطوارئ في العام التالي للتشخيص ولكن بعد الأسبوع الأول.

بناءً على هذه النتائج، قدر الدكتور دي بوير وفريقه البحثي أن الأشخاص الذين قاموا بدراستهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 6.16 مرة للإصابة بنوبة قلبية في الأيام السبعة الأولى بعد تشخيص الإنفلونزا مقارنةً بالسنة بأكملها التي سبقت التشخيص وبعده.

يأمل فريق البحث الآن أن تساعد النتائج التي توصلوا إليها في التأكيد على أهمية التطعيم وزيادة الوعي بأعراض النوبات القلبية لدى مرضى الإنفلونزا.

وأضاف الدكتور دي بوير: "تؤيد نتائجنا استراتيجيات الوقاية من عدوى الإنفلونزا، بما في ذلك التطعيم، إنها تدعونا أيضًا إلى زيادة الوعي بين الأطباء ومرضى الإنفلونزا في المستشفيات لأعراض النوبات القلبية ، في حين أنه من غير الواضح من نتائجنا ما إذا كان الأشخاص المصابون بأنفلونزا أقل حدة معرضين أيضًا للخطر، فمن الحكمة أن يكونوا على دراية بذلك الرابط."

سيتم تقديم دراسة الفريق في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية الذي سيعقد الشهر المقبل (15-18 أبريل) في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن.

هذا ما يحدث لك إذا تناولت طبق الفول في رمضان لمدة 30 يوم

بينها الحلويات والعصائر.. الصحة: 7 أطعمة تسبب الحموضة في رمضان

بالصور - ضع قليل من الخل عند سلق البيض وشاهد ماذا يحدث - لن تتوقع

تجنبها في رمضان.. تناول هذه الأطعمة يزيد من خطر إصابتك بـ قاتل صامت

احذر هذا الطبق على فطار رمضان.. وطبيبة: "قد يصيب بالتسمم"

فيديو قد يعجبك: