إعلان

علامات إذا ظهرت تدل على مشكلة بالجهاز الهضمي.. لا تتجاهلها

07:00 م السبت 25 مارس 2023

كتبت- نرمين ضيف الله

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم مشكلات بالجهاز الهضمي، حيث يتجاهل الكثير منا تلك الآلام التي تحدث في المعدة، مثل عدم الراحة في البطن أو تغيرات تحدث فجأه بدون مبرر، أو تغيرات في عادات القولون

وفي التقرير التالي نعرض علامات إذا ظهرت على الجسم تدل على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي،ولا يجب تجاهلها، وفقًا لـ"houstonmethodist"، "مايو كلينك".

تشمل اضطرابات الجهاز الهضمي ما يلي:

تغيرات غير مبررة في عادات التبرز، بما في ذلك الإسهال والإمساك.

ملاحظة دم في البراز.

مرض الارتجاع المعدي المريئي.

حرقة المعدة.

الشعور بالحموضة.

البواسير

مرض التهاب الأمعاء (IBD)، والذي يشمل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي

متلازمة القولون العصبي.

التهاب البنكرياس.

القرح.

أسباب عليك عدم تجاهلها وزيارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي:

1-الإسهال المستمر

يمكن للعديد من الأشياء أن تسبب نوبة من الإسهال، ومع ذلك، إذا كان برازك سائلًا بشكل منتظم أكثر من كونه صلبًا، عليك استشارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي.

يؤكد الدكتور جلاسنر: "أنه يمكن أن يكون الإسهال المزمن مؤشرًا على بعض الاضطرابات الهضمية المختلفة، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء أو فرط نمو البكتيريا الصغيرة"

ومتلازمة القولون العصبي هي السبب الأكثر شيوعًا للإسهال المزمن.

2- الإمساك

ويوضح الدكتور جلاسنر أن حركات الامعاء تختلف من شخص لآخر، وأقل من ثلاث مرات في الأسبوع يعتبر عادة إمساكًا.

وقد تصاب أيضًا بالإمساك إذا كانت حركات أمعائك قليلة، وإذا كنت تعاني من الإمساك لأكثر من أسابيع، عليك زيارة الطبيب المختص.

3- حرقة المعدة (الحموضة)

ليس من المفترض أن يكون الشعور بالحموضة بين الحين والآخر مصدر قلق كبير، ولكن إذا كنت تعاني من أعراض حرقة المعدة أكثر من مرتين في الأسبوع، فقد تكون علامة على ارتجاع المريء، وهي حالة يمكن أن تتلف بطانة المريء وتندبها بمرور الوقت.

ويقول استشاري الجهاز الهضمي،: "لا يختفي الارتجاع الحمضي المزمن من تلقاء نفسه، لذلك من المهم أن يتم تقييمه من قبل أخصائي، وإذا تُرك دون علاج، فقد يسبب ارتجاع المريء، مشكلات في البلع، وأيضًا تقرحات مؤلمة تزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان المريء".

4- نزيف في المستقيم

إذا رأيت دمًا على مناديل المرحاض أو أثناء سحب السيفون، فقد يكون ذلك بسبب البواسير، وهي مشكلة شائعة إلى حد ما يمكن معالجتها عادةً باستخدام العلاجات المنزلية أو اتباع تعليمات الطبيب.

كما حذر الدكتورجلاسنر قائلا: "في أي وقت ترى دمًا في البراز أو تعاني من نزيف في المستقيم مصحوبًا بتغييرات في عادات الأمعاء أو في لون البراز أو قوامه، من المهم أن ترى طبيب أمراض الجهاز الهضمي."

وتابع، "أن نزيف المستقيم ليس دائمًا مصدر قلق كبير، ولكنه يمكن أن يكون علامة على حالة طبية خطيرة مثل سرطان القولون والمستقيم".

5- ألم بطني مفاجئ

لقد جربنا جميعًا آلام البطن، ولكن عندما يستمر لساعات أو يأتي فجأة وبشكل مكثف ليست طبيعية.

ويوضح جلاسنر ذلك قائلا أن "قرحة المعدة أو القرحة الهضمية، تحدث في بطانة المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، يمكن أن تؤدي إلى ألم حارق في البطن، خاصة بعد تناول الطعام، والقرحة غير المعالجة يمكن أن تسبب تورمًا وتندبًا يسد الجهاز الهضمي".

وقد يكون ألم البطن المستمر أيضًا علامة على مايلي:

وجود حصوات في المرارة.

التهاب البنكرياس.

أمراض الكبد.

اقرأ أيضَا:

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت كوب زبادي بعد السحور مباشرة؟

تناول الجبن على السحور.. ماذا يحدث للجسم؟

لن تتوقع.. تناول هذه الأطعمة الـ 7 يصيبك بالتسمم الغذائي

مع ارتفاع الحرارة.. أطعمة ومشروبات يجب تناولها على السحور لتجنب العطش

هذا ما يحدث لجسمك عند شرب سيجارة بعد الإفطار مباشرة

فيديو قد يعجبك: