إعلان

تحذير من خطر اضطراب الكوليسترول الضار.. حتى لو كان منخفضا

03:02 ص السبت 11 مارس 2023

الكوليسترول الضار بالدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذرت دراسة من خطر اضطراب مستويات الكوليسترول الضار في الدم، حتى المستويات المنخفضة منه، التي يمكن السيطرة عليها بالدواء، لكنها قد تقود في النهاية للإصابة بنوبة قلبية.

الدراسة التي أجرتها مراكز صحية حكومية في كوريا الجنوبية، تشير إلى أن المستويات المنخفضة من الكوليسترول الضار، قد تؤدي للإصابة بأمراض قلبية وعائية إذا لم يتم التحكم فيها دوائيا، وفقا لسكاي نيوز.

ووفق الباحثين، فإن الكوليسترول الضار منخفض الكثافة، أو ما يسمى طبيا بـ"كوليسترول البروتين الشحمي"، قد يكون ضارا جدا، كونه يترسب داخل جدران الشرايين، مما يؤدي لإعاقة مجرى الدم.

ويرى الأطباء أن نتائج هذه الدراسة يجب ألا تغير من معايير الاختبارات الروتينية لإجراء فحص الكوليسترول، ولا في خطة العلاج عبر الأدوية التي تؤخذ للسيطرة عليه.

لكن في حال وجود نسب متفاوتة من الكوليسترول الشحمي، فيجب تناول دواء خاص لها.

وتتسبب أمور كثيرة في ارتفاع الكوليسترول الضار، من بينها تناول كميات كبيرة من الأطعمة المشبعة بالدهون، والوجبات السريعة، إضافة لقلة الحركة وزيادة الوزن.

وقال استشاري أمراض القلب التداخلية، الدكتور محمد أندرون، لـ"سكاي نيوز عربية": "هذه الدراسة خارجة عن المعتاد، لأننا نعلم أن الكوليسترول الضار يؤدي لانسداد الشرايين والنوبات القلبية، لكن هذه الدراسة تركز على نسبة الكوليسترول المنخفضة جدا، لافتة إلى أنها تترافق مع زيادة في نسبة الوفيات بأمراض القلب".

وتابع: "الأشخاص الذين لديهم نقص بالكوليسترول، يعانون أيضا من أمراض أخرى قد تؤدي للوفاة".

ونوه أندرون بأن "المتعارف عليه أن الأشخاص الذين يتناولون دواء الكوليسترول الشهير (ستاتن) خطر الوفاة بالنسبة لهم أقل، فيما يتعلق بأمراض القلب والجلطات الدماغية".

عروسة تترك حفل زفافها لتذهب إلى لجنة امتحان.. "سمحوا لها بالدخول بفستان الفرح"

البيض البودرة يثير جدلا.. إليك ما يجب معرفته وهل يصلح بديلا للعادي؟

"شايفينه بطل".. قبيلة تحتفل بإقامة مهرجان لصاحب أكبر كرش (صور)

بعد سقوط معلمة في المول بشكل مفاجيء.. علامات السرطان من الدرجة الرابعة

قبل رمضان.. هل هناك خطورة في تناول المخللات في وجبة الإفطار؟

فيديو قد يعجبك: