إعلان

هل تناول البيض يومياً يعرض صحتك للخطر؟

11:25 ص الأربعاء 01 نوفمبر 2023

البيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

على مر السنين، هناك الكثير من الجدل حول مدى صحة تناول البيض بسبب كمية الكوليسترول الموجودة بهذه الوجبة، ما يعرض بعض الأشخاص لخطر متزايد لحالات خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

وحاليًا، تشير العديد من المنظمات الصحية إلى أن ما يصل إلى سبع بيضات أسبوعيًا تعتبر نسبة "آمنة" لمعظم الناس، وفقا لما جاء في صحيفة express البريطانية.

ومع ذلك، حذر أحد الأطباء في أمريكا من خطر محتمل آخر يأتي من تناول الكثير من البيض.

وأوضح الدكتور مايكل روزين - كبير مسؤولي الصحة في كليفلاند كلينك - كيف يحتوي صفار البيض على كميات عالية من مادة تسمى الكولين".

وقال الطبيب: "صفار البيض يتمتع بفوائد رائعة، إنها تحتوي على كل البروتينات التي تحتاجها، وجميع الأحماض الأمينية، فهي رائعة، كنا قلقين بسبب هذه المادة الصفراء، الكولسترول، لكن الأمر خاطئ، ما يحتوي عليه البيض هو الكثير من الكولين".

ونصح: "الكولين ضروري لصحة الدماغ والتمثيل الغذائي. لذا فإن السؤال المهم هو: هل كان ذلك يشكل خطرا؟.

وأوضح الطبيب كيف أن زيادة الكولين يمكن أن تسبب التهابات في الجسم، في شرايينك في دماغك وفي كليتك، لذا فإن القليل من الكولين ضروري للغاية ولكن الكولين مع صفار البيض قد يكون أكثر من اللازم."

وأضاف أن الكولين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم الخطيرة والمشاكل المرتبطة بها.

كم بيضة يجب أن نأكل؟

إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمشاكل في القلب أو السكتات الدماغية أو جلطات الدم، فنصح الطبيب بأن تناول أكثر من بيضة واحدة في الأسبوع قد يكون أكثر من اللازم.

كما قال: "إذا كنت تحب الصفار فقط، فماذا تفعل؟ حسنًا، أولاً، يجب أن تتناول صفار بيضة واحدة على الأكثر يوميًا، لكن جمعية القلب الأمريكية تقول إذا كنت ستتناول بيضًا، فالأفضل تناول صفار بيضة واحدة أو بياض بيضتين يوميًا، لكنني أعتقد أنه يجب أن تكون واحدة في الأسبوع إذا أردت ذلك."

ومع ذلك، تنص مؤسسة القلب في نيوزيلندا على أن الأشخاص الذين هم "معرضون لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب" يمكنهم تناول ما يصل إلى ستة بيضات في الأسبوع.

وتقول مايو كلينيك في الولايات المتحدة إن "معظم الأشخاص الأصحاء" يمكنهم تناول ما يصل إلى سبع بيضات في الأسبوع دون التأثير على صحة القلب.

في حين أنه في المملكة المتحدة، لم تضع هيئة الخدمات الصحية أو وزارة الصحة حدًا لعدد البيض الذي يجب عليك تناوله.

تحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي 140 ملجم من الكولين.
وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) في الولايات المتحدة، يجب أن يستهلك الرجال حوالي 550 ملجم من الكولين يوميًا، بينما يجب أن تتناول النساء 425 ملجم.

وتحذر المعاهد البريطانية للصحة: "إن الحصول على الكثير من الكولين يمكن أن يجعل رائحة الجسم مريبة، مع القيء، والتعرق الشديد وسيلان اللعاب، وانخفاض ضغط الدم، وتلف الكبد، وتشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن الكميات الكبيرة من الكولين قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب."

فيديو قد يعجبك: