إعلان

"غسيل الدم".. ما هو العلاج الجديد لفيروس كورونا؟

03:36 م السبت 23 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

على الرغم من أن كوفيد-19 قد اتخذ منعطفًا أكثر اعتدالًا، يعتقد الخبراء أن كوفيد طويل الأمد لا يزال حالة سائدة في أولئك الذين تعافوا من المرض.

وفي الآونة الأخيرة، وجدت دراسة عالمية، نشرتها مجموعة من الباحثين من جامعات مختلفة في جميع أنحاء العالم ، أن ما يقرب من 14 مليون شخصًا قد عانوا من أعراض كوفيد الطويلة منذ عام 2020.

بعض الأعراض الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها في الدراسة كانت مشاكل في الجهاز التنفسي ومتلازمة ما بعد التعب الحاد والمتلازمة المعرفية، علاوة على ذلك، وجدوا أنه على مستوى العالم، تأثرت النساء بالحالة طويلة الأمد أكثر من الرجال.

وتقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أيضًا أن حوالي 10-20 ٪ من الأشخاص يعانون من الأعراض لمدة شهرين على الأقل بعد الإصابة، وسط هذه النتائج، يمكن أن يكون الافتقار إلى العلاجات الطبية المثبتة والمصرح بها ضد كوفيد لفترة طويلة أمرًا محبطًا ومثيرًا للسخط.

لذلك بدأ الناس في اللجوء إلى العلاجات التجريبية، والتي ليست باهظة الثمن فحسب، بل تفتقر أيضًا إلى الدعم العلمي القوي.

من بين هذه العلاجات الرائجة "غسيل الدم"، وفقًا لبحث استقصائي أجرته المؤسسة البريطانية ITV News و The BMJ ، فإن الآلاف من مرضى كوفيد منذ فترة طويلة يهرعون إلى العيادات الخاصة في مختلف البلدان، بما في ذلك سويسرا وألمانيا وقبرص، لتلقي علاج يسمى غسل الدم أو ترشيحه، ويعرف أيضًا باسم، الفصادة، التي لم تثبت فعاليتها في علاج كوفيد طويل الأمد.

ما هو غسيل الدم؟

يعتبر غسيل الدم أو فصادة الدم علاجًا طبيًا راسخًا، ويستخدم بشكل عام لاضطرابات الدهون ويقال إنه فعال في حالات معينة مثل مرض الخلايا المنجلية، حيث يمكن التخلص من خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية، وسرطان الدم.

يشمل العلاج إبرًا كبيرة يتم إدخالها في كل ذراع ويتم تمرير الدم عبر مرشح، ويفصل خلايا الدم الحمراء عن البلازما، بعد ذلك، يتم تجميع البلازما مرة أخرى مع خلايا الدم الحمراء وإعادة ملئها في الجسم من خلال وريد مختلف.

- كيف يعمل لدى مرضى كوفيد طويل الأمد؟

في حالات كوفيد الطويل، يتضمن علاج غسيل الدم أيضًا إعطاء مضادات التخثر للمرضى، بالنظر إلى الفرضية القائلة بأن "أعراض COVID الطويلة ناتجة عن جلطات صغيرة في الدم تمنع تدفق الأكسجين عبر الشعيرات الدموية"، كما كتبت مادلين ديفيز، محررة التحقيقات في The BMJ، هذا يعني أنه يقال إن الغسيل يقوم بتصفية العوامل المنتشرة في الدم والتي تشارك في الالتهاب والتجلط.

- ماذا يقول الخبراء؟

قالت طبيبة الطب الباطني بيات جايجر، التي تدير مركز ليبيد شمال الراين في ألمانيا وبدأت في علاج مرضى كوفيد منذ فترة طويلة في فبراير من العام الماضي، لصحيفة BMJ إنها عالجت الآن الآلاف في عيادتها بعد أن شارك المرضى قصصهم على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

وهي تفترض أن دماء الناجين من فيروس كورونا لفترات طويلة شديدة اللزوجة وتحتوي على جلطات دموية صغيرة، وهذا هو السبب في أن ترقق الدم بالأدوية وغسيل الدم يمكن أن يحسن دوران الأوعية الدقيقة، ومع ذلك، لا يوجد دليل قوي يثبت فاعلية هذا العلاج.

- هل هو آمن؟

على الرغم من الطبيعة التجريبية للعلاج، لا يزال الآلاف مستعدين لإنفاق الأموال عليه.

وقال شامل هارون من جامعة برمنجهام في إنجلترا، إنه من المحتمل أن يخسر الناس أموالهم من خلال الوصول إلى هذه العلاجات، التي لا يوجد دليل على فعاليتها، حيث يعتقد أن مثل هذا العلاج "التجريبي" يجب أن يتم فقط في سياق تجربة إكلينيكية.

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

فيديو قد يعجبك: