إعلان

بعد بلعها.. هل تبقى "اللبانة" في معدتك لمدة 7 سنوات؟

04:45 م الثلاثاء 19 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يفضل الكثير من الأشخاص مضغ العلكة، ولكن لتناولها العديد من الآثار السلبية على جسم الإنسان.

لكن هل عند ابتلاع "اللبانة" تبقى في معدتك لمدة سبع سنوات كما هو شائع لدى عديد الأشخاص؟.. يكشف موقع duck health، هذا الأمر، وفقا لأخصائية أمراض الجهاز الهضمي نانسي ماكجريل.

وتقول "نانسي": "اللبانة أو العلكة غير قابلة للذوبان، مثل الألياف الموجودة في الخضروات النيئة والذرة وحبوب الفشار والبذور، فأجسامنا لا تمتلك إنزيمات هضمية لتفكيك قاعدة اللبانة على وجه التحديد، ولكن ذلك لا يعني التصاقها بالمعدة عند بلعها".

وتضيف أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، أن العلكة لا تلتصق بجدار المعدة أو القناة المعوية، حيث تنتقل في نفس مسار الطعام، ويتم التخلص منها في البراز، مشيرة إلى أنه حتى في الحالات القصوى، من غير المحتمل أن تبقى العلكة في المعدة لمدة 7 سنوات.

- ماذا يحدث عند ابتلاع العلكة

انسداد الأمعاء

في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من العلكة المصحوبة بالإمساك، إلى انسداد الأمعاء، لذا يجب تجنب ابتلاع العلكة بشكل متكرر خاصة عند الأطفال.

اضطرابات الجهاز الهضمي

يوضح الباحثون، أنه يمكن لابتلاع العلكة بشكل متكرر إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل: ألم البطن، والغازات، والإسهال، والإمساك المزمن، وتقرحات الفم.

زيادة الوزن

تتكون العلكة من البوليمرات والراتنجات ومواد بلاستيكية تضر بصحة المعدة، فضلا عن احتوائها على الملينات، والزيوت النباتية، والألوان والمواد الحافظة والسكريات، التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

احتمالية الإصابة بالسرطان

يعد هيدروكسيتولوين بوتيل"BHT"، أحد مضادات الأكسدة التي تضاف إلى العديد من الأطعمة المصنعة كمادة حافظة، وقد أشارت بعض الدراسات على الحيوانات إلى أن الجرعات العالية منه يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان.

متلازمة القولون العصبي

يمكن للكحوليات السكرية الموجودة في العلكة التي تسمي "فودماب"، أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

تسوس الأسنان

تضر العلكة المحلاة بالسكر أسنانك، وذلك لأن البكتيريا السيئة في الفم تهضم السكر، ما يتسبب في زيادة كمية البلاك على أسنانك، وبالتالي تسوس الأسنان مع مرور الوقت.

احذر هذه العلامات تكشف تضخم الكبد.. توجه للطيب فورا في هذه الحالة

قد تكون أكثر فعالية من العلاج الكيميائي.. هذه الفاكهة يمكن أن تقتل السرطان

6 أسباب تجعلك تستحم بالماء المثلج

"ليست ضارة".. 9 أطعمة غنية بالدهون تساعدك على إنقاص الوزن

هذا يحدث لجسمك إذا وضعت وسادة بين ساقيك أثناء النوم

فيديو قد يعجبك: