إعلان

هل السعال قادر على إنقاذ شخص من نوبة قلبية؟

08:01 م الأربعاء 04 مايو 2022

السعال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

هل السعال قادر على إنقاذ شخص من نوبة قلبيّة؟.. ربما يتكرر السؤال مرات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول معلومات عن هذا الأمر فما حقيقية ذلك؟

وقال الدكتور بياترو خير، الباحث والاختصاصي في جراحة القلب والصدر في لبنان، إنّ لا علاقة تربط بين السعال والنوبة القلبيّة ولا أدلّة طبيّة على أنّها قد تنقذ المصاب بنوبة قلبيّة.

كما أضاف أن "النوبة القلبيّة قد تتسبب في الوفاة أو تلف عضلات القلب وخلاياه وهذه حالة طبيّة طارئة تتطلّب التوجّه بسرعة فائقة إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج"، وفقا لـ"العربية".

وحذّر من أنّ "لا شيء يمكن القيام به في المنزل والطريقة الفضلى تبقى بطلب مساعدة أي شخص لنقل المصاب إلى المستشفى عند شعوره بأعراض مثل ثقل على مستوى الصدر وضيق نفس مفاجئ وصداع مفاجئ وإعياء وفي بعض الأحيان وألم يمتدّ إلى الكتف والذراع والفكّ".

وأكدت جمعيّة القلب البريطانيّة أن "لا دليل علمياً على أنّ السعال أو التقنيّة المعروفة بـ "cough CPR" بالإنكليزيّة قد تكبح النوبة القلبيّة.

يشار إلى أن النوبة القلبيّة تحدث عندما يكون تدفّق الدم والأوكسجين إلى القلب مسدوداً ومن غير الممكن أن يساهم السعال الذي ينبع من الرئتين في إزالة هذا الانسداد.

فيديو قد يعجبك: