إعلان

أضف هذا المكون لطعامك.. كنز لصحتك

07:30 م الأربعاء 11 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

هل سبق لك أن لاحظت أن بعض الأطعمة تجعلك تشعر بطاقة عالية لساعات بينما تجعلك بعض الأطعمة تشعر بالتعب بمجرد تناولها، لذا فإن إدراك ما وراء هذه التأثيرات المختلفة للأطعمة هو المفتاح للسيطرة على حياتنا.

الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، مثل الوجبات السريعة على سبيل المثال، ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة، في حين أن الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم، مثل منتجات الألبان والمنتجات الطازجة، لها تأثير معاكس فهي تطلق السكر في مجرى الدم ببطء على مدى فترة زمنية أطول، وهذا ما يمنحك طاقة دائمة، وفقا لموقع "healthdigest".

والسبب في أن الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم تمنحك تلك الطاقة المستدامة هو أنها لا تفرط في تحميل نظامك بكمية كبيرة من السكر لدرجة أن جسمك يطلق المزيد من الأنسولين لاستقلابه، والنتيجة عندما يحدث ذلك هي أن مستويات السكر في الدم تنخفض، مما يتسبب في فقدان أي من الطاقة التي اكتسبتها بسرعة من الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم وتبدأ في الشعور بالتعب بسرعة كبيرة.

والأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم لا تسبب هذا الارتفاع في الأنسولين وبالتالي لا تنتج هذا التفاعل، وبدلاً من ذلك يطلقون السكر وبالتالي طاقتهم في مجرى الدم في تيار مستمر بطيء.

بالإضافة إلى ذلك لا تحافظ الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض على الشعور بالنشاط فحسب، بل تساعد أيضًا في درء مرض السكري من النوع 2، لذا فإن تناول الأطعمة المناسبة لمؤشر نسبة السكر في الدم لا يساعدك فقط على الشعور بالتحسن على أساس يومي، ولكن يحمي صحتك العامة على المدى الطويل.

الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها:

تشمل الأطعمة عالية نسبة السكر في الدم الأطعمة المصنعة المصنوعة من السكر المضاف أو أشكال أخرى من التحلية مثل شراب الذرة عالي الفركتوز، ويشمل ذلك المشروبات الغازية والعديد من الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس والدونتس، وتندرج السلع المخبوزة والوجبات السريعة أيضًا قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها لأولئك الذين يرغبون في التحول إلى نظام غذائي منخفض مؤشر نسبة السكر في الدم.

أما الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تشمل معظم منتجات الألبان، والفواكه الطازجة، والمكسرات، والفاصوليا، والخضروات.

فيديو قد يعجبك: