إعلان

5 علامات تحذيرية لارتفاع السكر في الدم.. يجب أخذها على محمل الجد

04:02 م الأربعاء 11 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

إدارة نسبة السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكري صراعًا يوميًا، ولكن عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية تتسبب في حدوث مشكلات صحية خطيرة مثل أمراض القلب وفقدان البصر وأمراض الكلى.

لذا يجب معرفة العلامات التي تشير إلى أن نسبة السكر في الدم مرتفعة بشكل خطير، وهذا ما نستعرضه لكم وفقا لموقع "eatthis".

ما هو سكر الدم؟

يقول الدكتور ثيودور سترينج، رئيس قسم الطب في جامعة ستاتن آيلاند، إن الجلوكوز هو السكر الرئيسي الموجود في دم الإنسان ويتم تخزينه في الكبد وهو العنصر الأساسي في الجسم، ويعتبر مصدر طاقة للخلايا لتعمل، وبدون جلوكوز الدم، لن تعمل جميع وظائف الجسم.

ويعتبر مرض السكري هو مرض يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مستمر.

ماذا يمكن أن يحدث إذا كان سكر الدم مرتفعًا جدًا؟

وفقًا للدكتور سترينج، فإن سكر الدم الذي يظل مرتفعًا يتسبب في تلف أعضاء الجسم مثل العين والكلى والقلب، وتعد مستويات السكر في الدم الطبيعية هي 70100 مجم / ديسيلتر صائم وأقل من 140 مجم / م ديسيلتر خلال ساعتين من الأكل.

ما الأعراض التي تشير على أن نسبة السكر مرتفعة بشكل خطير؟

1. العطش الشديد:

العطش المفرط هو أحد أكثر أعراض مرض السكري شيوعًا، وهي حالة تحدث عندما يكون الجسم غير قادر على معالجة واستخدام السكر الموجود في الطعام بشكل صحيح وبدون أنسولين كافٍ لنقل الجلوكوز إلى الخلايا للحصول على الطاقة يتراكم في مجرى الدم ويسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل خطير.

وعندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية، سحب الجلوكوز من الدم وتحويله إلى شكل يمكن لجسمك استخدامه، ولكن للأسف يؤدي هذا إلى زيادة التبول والجفاف، مما يؤدي إلى مزيد من العطش حيث يحاول جسمك تعويض الماء المفقود.

لذا إذا لاحظت عطشًا مفرطًا إلى جانب الأعراض الأخرى مثل فقدان الوزن أو التهيج أو العدوى المتكررة، من المهم استشارة طبيبك فورا.

2. كثرة التبول:

من الأعراض الأخرى لمرض السكري التبول المتكرر وعندما تكون مستويات السكر في الدم لديك مرتفعة أيضًا يحاول جسمك التخلص من السكر الزائد عن طريق التخلص منه في البول ونتيجة لذلك تجد نفسك بحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، وذلك يكون علامة على أن مستويات السكر في الدم لديك غير متوازنة.

3. التعب:

التعب هو أحد أكثر أعراض مرض السكري شيوعًا، وإذا كان التعب شديدًا ومستمرًا، فقد يكون علامة على مرض السكري، فضلا عن أن مرض السكري هو حالة في لا يستطيع الجسم معالجة الجلوكوز بشكل صحيح، والجلوكوز ضروري للطاقة، وعندما يكون هناك الكثير من الجلوكوز في الدم، يؤدي إلى التعب، وذلك لأن الجسم يجب أن يعمل بجد أكبر لمعالجة الجلوكوز الزائد، وبمرور الوقت يؤدي ذلك إلى الإرهاق.

4. الرؤية المشوشة:

مرض السكري هو حالة خطيرة تسبب عددًا من المشاكل الصحية الأخرى، بما في ذلك مشاكل الرؤية ويحدث هذا عندما يتسبب تغير مستويات السكر في الدم في تضخم عدسة العين، نتيجة لذلك الصورة التي تراها العين غير واضحة وفي بعض الحالات تكون الرؤية غير واضحة أيضًا علامة على اعتلال الشبكية السكري، وهي حالة تحدث عندما يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين وإذا تركت دون علاج يؤدي اعتلال الشبكية السكري إلى العمى.

5. جروح بطيئة الشفاء:

الجروح البطيئة الالتئام هي إحدى العلامات العديدة التي تشير إلى أن الشخص يعاني من مرض السكري وعند ارتفاع مستويات السكر في الدم، تتأثر الدورة الدموية، مما يؤدي إلى نقص الأوكسجين وتوافر العناصر الغذائية للأنسجة الحساسة والجلد، نتيجة لذلك تستغرق الجروح على الجسم وقتًا أطول للشفاء من المعتاد.

ومن الأعراض الأخرى لمشكلات التئام الجروح السكري زيادة التنميل أو الوخز في الأطراف، مثل اليدين والقدمين.

علامات التحذير الأخرى من ارتفاع السكر في الدم التي يجب أخذها على محمل الجد:

وفقًا للدكتور سترينج، تشمل أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم التعب، وزيادة العطش، وكثرة التبول، وجفاف الفم، والغثيان والقيء وتغير في الحالة العقلية والشخصية والنعاس والارتباك والخمول الشديد أو حالة الغيبوبة وقلة التعرق مع جفاف الجلد الشديد والجفاف ومشاكل الرؤية والحمى.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: