إعلان

طبيب يحذر: الأعراض المنتشرة ليست نزلة برد حتى يثبت العكس

12:00 م الخميس 20 يناير 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن أوميكرون متحور كورونا الجديد يكتسح العالم، ويتمدد في مصر، فهو سريع الانتشار، فائق العدوى، ألهب التصاعد العالمي في أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لـ"مصراوي": "أوميكرون قادر على إصابة الأشخاص بجرعة أقل من المتحورات السابقة، وأصبح معديًا أكثر بأربعة أضعاف من النسخة الأصلية لكورونا، ومرتين أكثر عدوى من المتحور دلتا، ويتكاثر داخل أنسجة الجهاز التنفسي البشري أسرع بنحو 70 مرة من متحور دلتا، وبعد 48 ساعة من الإصابة، ويصل المتحور إلى مستويات أعلى في الأنسجة، مقارنة بالمتحور دلتا".

ويتابع: "أوميكرون ماهر في التخفي والهروب من المناعة المكتسبة سواء من التطعيمات السابقة قبل ظهوره أو العدوى السابقة بمتحورات كورونا، وتتشابه أعراضه العادية غالباً مع أعراض نزلات البرد العادية، لذلك تحذر الصحة المصريين باعتبار البرد أوميكرون".

ويستطرد: "كل ما سبق يبعث في المواطنين شعوراً بالأمان الزائف وزوال الخطر من كورونا بأعراضه الكلاسيكية، ما يجعل الناس تعتقد أن الأعراض المنتشرة حالياً ما هي إلا أعراض نزلة برد، وهذا يجعل بعض الناس تتراخى في الالتزام بالتدبير الوقائية، وعلى ذلك يجب التحذير العاجل للمواطنين مرة أخرى، ومطالبتهم باعتبار الأعراض الحالية كورونا وليست نزلة برد حتى يثبت العكس، خوفا من زيادة معدلات الانتشار لتشمل المسنين وغير المطعمين والأطفال، وقد ينجم عن ذلك ضغط على المستشفيات".

وينصح بدران بـ"التطعيم ضد كورونا والإنفلونزا، ومداومة ارتداء الكمامة، وغسل الأياد بالماء والصابون أو تطهيرها بمطهر طبي قبل لمس الأنف والفم والعين والوجه، والتباعد الجسدي، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية أو مزدحمة".

وتشهد مصر في الفترة الحالية تزايدا تدريجيا في أعداد إصابات فيروس كورونا منذ بداية 2022، مع انتشار متحور أوميكرون في جميع أنحاء العالم.

لقراءة المزيد.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: