إعلان

احذر.. 5 علامات في العين تكشف نقص "فيتامين د" بالجسم

02:00 م الأحد 21 فبراير 2021

فيتامين د

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

إذا كنت شخصًا يميل إلى تجنب أشعة الشمس، أو يعاني من حساسية الحليب، أو يلتزم بنظام غذائي نباتي صارم، فقد تكون معرضًا لخطر الإصابة بنقص فيتامين د.

يُعرف بفيتامين أشعة الشمس، وينتجه الجسم استجابةً لتعرض الجلد لأشعة الشمس، من الواضح بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في أشهر الشتاء أن نقص فيتامين (د) حقيقة واقعة، لكن ما هي العلامات الخمس الموجودة في عينيك والتي تحذر من أنك قد تعاني من نقص من هذا الفيتامين؟.. هذا ما نكشفه وفقا لصحيفة "إكسبريس" البريطانية.

قد يسبب نقص "فيتامين د" بالجسم إلى حالة تسمى "التهاب العنبية" وهو تورم في العنبية يشمل القزحية والجسم الهدبي والأوعية الدموية التي تبطن الجزء الخلفي من العين، هذه المشكلة لها عدد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك العدوى، وأمراض الجهاز الهضمي، ومضاعفات ما بعد جراحة العيون، وصدمات العين، والحالات الالتهابية، وأمراض المناعة الذاتية، الحساسية للضوء، رؤية ضبابية، ألم ، واحمرار.

في إحدى الدراسات، تم التحقق من الصلة بين التهاب القزحية وفيتامين د، قام الباحثون بقياس مستويات فيتامين (د) في الدم، وكذلك تناول الفيتامين والتعرض له، ووجد أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب القزحية النشط لديهم مستويات أقل من هذا الفيتامين في دمائهم من أولئك الذين يعانون من التهاب القزحية غير النشط، وكان الأشخاص الذين تناولوا فيتامين د أقل عرضة للإصابة بالتهاب العنبية النشط، وخلص الباحثون إلى أن مكملات فيتامين (د) قد تساعد في منع انتكاس التهاب العنبية.

علاج التهاب القزحية

هناك حاجة إلى علاج طبي قوي لالتهاب القزحية للوقاية من الجلوكوما وتندب الهياكل داخل العين واحتمال الإصابة بالعمى، إذا كان السبب معروفًا، يتم استخدام الأدوية الموصوفة للسيطرة على سبب الالتهاب وتقليله.

غالبًا ما تستخدم قطرات العين لعلاج التهاب القزحية الأمامي، وأحيانًا بالاقتران مع حقن الكورتيكوستيرويد.

ومع ذلك، يجب تأجيلها في حالة تلف سطح القرنية بسبب القرحة، لأن الكورتيكوستيرويدات تمنع التئام القرحة أو تؤدي إلى تفاقمها.

الحقن والأدوية عن طريق الفم

يتم استخدام الأسبرين (وليس بدائل الأسبرين) وريماديل وإندوميثاسين وبروفينال وأوكوفين وفولتارين والكورتيكوستيرويدات لتقليل الالتهاب.

للتأكد من حصول الجسم على ما يكفي من فيتامين (د) خلال أشهر الشتاء، يوصي مسؤولو الصحة بتناول مكمل يومي، لكن تناول الكثير من مكملات فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى مشاكل، وفقًا لمايو كلينك، فإن التبول المتكرر هو أحد النتائج الرئيسية لفيتامين د.

فيتامين د قابل للذوبان في الدهون مما يعني أنه لا يمكن إفرازه عن طريق التبول، إذا كنت تأخذ الكثير، يمكن أن يؤدي ذلك إلى احتفاظ الدم بالكالسيوم، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم فرط كالسيوم الدم (مستويات عالية من الكالسيوم في الدم) وهذا يمكن أن يؤدي إلى كثرة التبول.

ما هي الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د؟

يحتاج معظم الناس إلى حوالي 10 ميكروجرام من فيتامين د يوميًا، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، يحتاج أي طفل أصغر من عام واحد إلى ما بين 8.5 و 10 ميكروجرام يوميًا.

فيديو قد يعجبك: