إعلان

بعد ظهوره في مصر.. ماذا قال مسؤولو الصحة حول العالم عن أوميكرون

03:30 م السبت 18 ديسمبر 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

حالة من الحذر تنتاب المواطنين بعد انتشار متحور كورونا الجديد "أوميكرون B1.1.529"، في مصر، بعدما أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس الجمعة، ظهور ثلاث حالات إيجابية للمتحور.

في هذا التقرير يستعرض مصراوي أبرز ما قاله ماذا قال مسؤولو الصحة حول العالم عن أوميكرون.

- مستشار الرئيس: متحور "أوميكرون" أخذ أكبر من حجمه ولا داعي للهلع

أكد محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الصحية أن متحور "أوميكرون" أخذ أكبر من حجمه، وكافة المعلومات الطبية تؤكد أنه متحور بسيط، وليس هناك أي سبب للهلع.

وأوضح "تاج الدين"، في مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، أن التحور موجود والجميع حتى هذه اللحظة يترقب شكل وانتشار وتأثير هذا التحور، متابعًا: "أوميكرون مش آخر تحور وهيبقى في تحورات آخرى ويمكن يكون في تحورات كثيرة من الذي تم رصده".

وأكد، أن اللقاحات ما زالت فعاليتها قوية في مواجهة فيروس كورونا، ولكن في حين انخفاض نسب الفعالية تكون بنسبة معينة، ولكن بشكل عام فعالية اللقاحات موجودة، داعيًا المواطنين بضرورة الحصول على لقاح كورونا.

- مكتشفة أوميكرون: المتحور الجديد أعراضه مختلفة عن دلتا

أكدت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب إفريقيا ومكتشفة متحور أوميكرون، أن الإصابات بالمتحور أعراضها مختلفة عن سلالة دلتا وباقي التحورات، مشددة على أن غير الملقحين أكثر عرضة للإصابة.

بيانات المتحور في أجساد المصابين مختلفة

وأضافت أن أعراض الإصابة بالمتحور أوميكرون أقوى في حالة غير الملقحين، لافتة إلى أن بيانات المتحور في أجساد المصابين مختلفة.

وأشارت إلى أن "المتحور الجديد مثار قلق بالنسبة لنا"، لكن "الجرعات المعززة من اللقاح تساعد في مواجهة المتحور".

- وزير الصحة بجنوب إفريقيا: لا داعي للهلع بشأن أوميكرون

قال وزير الصحة جنوب إفريقيا إنه لا داعي للهلع بشأن المتحور الجديد"أوميكرون" ولا يوجد ما يدفع لحظر الرحلات من بلادنا.

وأضاف الوزير جو فالا، في مؤتمر صحفي: "إنه لا داعي للهلع من المتحول أوميكرون، إن العلماء يجرون الأبحاث لمعرفة إلى أي مدى يمكن للقاحات أن تحمي من المرض الشديد"، مضيفا أن حكومة جنوب إفريقيا تبذل قصارى جهدها لإعداد منشآتها الصحية للتعامل مع المتحور الجديد أوميكرون"، وفقا لرويترز.

- "الصحة العالمية": "أوميكرون" انتشر في 89 دولة.. والإصابات تتضاعف

قالت منظمة الصحة العالمية، السبت، إن 89 دولة رصدت إصابات بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وأضافت أن عدد الإصابات تضاعف خلال ما يتراوح بين يوم ونصف وثلاثة أيام في المناطق التي تشهد تفشياً محلياً، وذكرت المنظمة في بيان أن "أوميكرون" ينتشر على نحو سريع في البلدان التي بها مستويات مرتفعة من التطعيم بين السكان، لكن لم يتضح إن كان السبب هو قدرة الفيروس على مقاومة اللقاح أم قدرته المتزايدة على الانتشار أم الأمرين معاً.

وعلى الرغم من أن البيانات لا تزال غير كافية لتحديد درجة حدة المرض الذي تسببه المتحورة "أوميكرون"، إلا أن الأعراض في الوقت الحالي تبدو "خفيفة أو معتدلة" في كل من جنوب إفريقيا، حيث ظهرت للمرة الأولى، وفي أوروبا.

وفي شأن اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19"، فإن البيانات المحدودة المتاحة وكذلك البصمة الجينية للمتحورة "أوميكرون" تشير إلى "انخفاض في الفعالية" في ما يتعلق بالحماية من "الإصابة والعدوى"، وفقا لروسيا اليوم.

- فاوتشي: "أوميكرون" المتحور الأكثر عدوى

أعلن مدير المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية أنتوني فاوتشي أن متحور "أوميكرون" هو الأكثر قابلية للانتشار من المتحورات المسجلة من فيروس كورونا.

وقال فاوتشي خلال مؤتمر فيديو للغرقة التجارية الأمريكية، إن "هذا هو المتحور الأكثر قابلية للانتقال من متحورات كوفيد التي تعاملنا معها حتى الآن"، وأضاف أن مضاعفة عدد الإصابات بمتحور "أوميكرون" تستغرق 3 أيام فقط.

ورجح أن متحور "أوميكرون" سيكون المتحور المهيمن في الولايات المتحدة قريبا، لكن في الوقت الحالي لا يزال متحور "دلتا" في موقع الصدارة، وفقا لروسيا اليوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان