إعلان

ما هي الآثار الجانبية المتوقعة بعد تلقي لقاحي الإنفلونزا وكورونا معًا

03:30 م السبت 09 أكتوبر 2021

لقاح الإنفلونزا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

بينما أثر فيروس كورونا الجديد على حياتنا بعدة طرق غير مسبوقة، فقد ساعد في الماضي بطريقة ما على إبقاء أمراض الجهاز التنفسي الأخرى مثل الإنفلونزا في مأزق، بالنظر إلى أن الناس كانوا أكثر يقظة في البداية - ارتداء الأقنعة، والحفاظ على نظافة اليدين المناسبة والتباعد الاجتماعي - فقد حد بطريقة ما من انتشار أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

ومع ذلك، بعد أن أصبحنا أكثر وعياً بالمرض ولدينا لقاحات كوفيد لحمايتنا، أصبحنا أكثر استرخاءً وأقل يقظة، مما أفسح المجال أمام فيروس الإنفلونزا للتأثير علينا.

لذلك، أكد الخبراء على الحاجة إلى تطعيم نفسك ليس فقط ضد فيروس كورونا، ولكن أيضًا ضد الإنفلونزا، لكن ما هي الآثار الجانبية المتوقعة بعد تلقي لقاحي الإنفلونزا وكورونا معًا؟.. هذا ما يستعرضه موقع timesofindia

هل من الآمن الحصول على لقاح الإنفلونزا ولقاح كوفيد في وقت واحد؟

في الوقت الذي يتسبب فيه كل من كورونا والإنفلونزا في إحداث الكثير من الفوضى في العالم، أصبح تطعيم نفسك أمرًا بالغ الأهمية.

يتساءل الكثيرون عما إذا كان بإمكان المرء الحصول على لقاحات الإنفلونزا مع لقاحات كوفيد أم لا، توضيحًا لذلك، قال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إنه من الآمن الحصول على جرعات اللقاح في نفس الوقت تقريبًا، وأن الحصول على اللقاحين معًا لا يسبب أي ضرر.

بينما يُنصح الأشخاص عادةً بالتباعد بين جرعات اللقاح، لكن مع لقاحي كوفيد والإنفلونزا، ليست هناك حاجة لذلك، وفقًا للخبراء.

عرضان جانبيان متوقعان حسب الدراسة

وجدت دراسة أجرتها جامعة بريستول أن تلقي لقاح كورونا والإنفلونزا معًا لم يقلل من فعالية اللقاح بأي شكل من الأشكال، بل استنتج أن كلا اللقاحين، عند إعطائهما في وقت واحد، آمنان وفعالان.

كان جميع المتطوعين فوق سن 18 عامًا وحصلوا على جرعة لقاح واحدة من فايزر أواسترازينيكا.

أدرجت الدراسة اثنين من الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها بشكل شائع لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا وكوفيد في نفس اليوم.

ألم في موقع الحقن

عندما يتعلق الأمر بلقاح كورونا، فإن الحمى والقشعريرة وآلام المفاصل هي بعض من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا، ومع ذلك، وفقًا لأحدث النتائ ، فإن الألم في موقع الحقن، وتقرح الذراع من أكثر الأعراض شيوعًا لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا وكوفيد.

عادة ما يشكو الأشخاص الذين يعانون من هذا التأثير الجانبي من الألم وعدم الراحة، مما يؤدي إلى عدم القدرة على تحريك الذراع.

التعب

بصرف النظر عن التهاب الذراعين، يشتكي الناس من الشعور بالضعف والتعب، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الطاقة والخمول ويمكن أن يتداخل مع الأنشطة اليومية العادية.

وفقًا للدراسة، كانت الآثار الجانبية عادةً خفيفة إلى معتدلة في الاختبارات التي أجريت مع ثلاثة لقاحات ضد الإنفلونزا وإما جرعة فايزر أو استرازينيكا.

يقول كريس روجرز، أستاذ الإحصاء الطبي والتجارب السريرية ومدير مركز بريستول للتجارب في جامعة بريستول: "من المطمئن أن النتائج تشير إلى أنه لا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة عند إعطاء لقاحات COVID-19 والإنفلونزا معًا".

طرق تخفيف الآثار الجانبية الخاصة بك

أثناء التعامل مع الآثار الجانبية بعد التطعيم، يجب أن يبقى المرء رطبًا، للألم، يمكن للناس تناول الأدوية المسكنة كما ينصح الأطباء.

يجب على أولئك الذين يعانون من الألم والوجع في موقع الحقن تجنب لمس المنطقة المصابة، يقول الأطباء أن الآثار الجانبية ستختفي في غضون يوم أو يومين.

فيديو قد يعجبك: