إعلان

بالليمون أو السكر.. 5 أشياء بسيطة تخلصك من الزغطة بسهولة

07:00 م الأربعاء 11 نوفمبر 2020

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– نور إبراهيم:

قد تصاب فجأة بالزغطة لفترة قصيرة إلى أن تذهب من تلقاء نفسها، ولكن هناك حالات تستمر فيها لفترة طويلة.

يمكن أن تشير الإصابة بها لفترة طويل إلى مرض خطير، فهي عبارة عن تقلصات مفاجأة ولاإرادية في عضلات الحجاب الحاجز والعضلات الوربية المعرفة باسم التشنج، وفقاً لما ذكره موقع "the healthy feed".

يتم تصنيف الأنواع الشائعة من الزغطة حسب طول مدتها، ويمكن أن تستمر لمدة لا تقل عن 48 ساعة وتكون ناتجة عن انتفاخ شديد في المعدة، والتغيرات المفاجأة في درجات الحرارة والتدخين، بالإضافة إلى التغيرات النفسية، وهذا النوع من الزغطة لا يستمر إلا لفترة قصيرة وهو محدود ذاتيًا.

أما الزغطة التي تستمر لأكثر من 48 ساعة، يمكن أن تشير إلى العديد من العمليات غير الطبيعية المختلفة في القوس الانعكاسي، وهو ضروري لإجراء التشخيص الشامل، وقد ينتج عنها اضطرابات في النوم والاكتئاب والإرهاق.

تستمر الزغطة المستعصية لمدة تزيد عن شهر، يمكن أن يكون بسبب الاضطرابات الهيكلية أو الوظيفية في النخاع، أو الأعصاب الواصلة أو الصادرة لعضلات الجهاز التنفسي أو اضطرابات التمثيل الغذائي والغدد الصماء، والأدوية، والتخدير العام، والمشاكل العاطفية.

ويؤدي هذا النوع من الزغطة إلى الجفاف والأرق والاكتئاب والارتجاع الحمضي.

ويمكنك التخلص من الزغطة بسرعة باستخدام هذه العلاجات المنزلية الخمسة:

وهذه العلاجات ليست خطيرة لتجربتها، ويرجى التأكد أن هذه النصائح قد لا تنطبق على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية، فمن الأفضل استشارة أطبائك للحصول على المشورة.

  1. أكل السكر:

قد تساعد ملعقة من السكر في التخلص من الزغطة، ضع بعض السكر على لسانك، ثم احتفظ به لمدة 5-10 ثوانٍ قبل البلع.

  1. أكل زبدة الفول السوداني:

يعتبر تناول ملعقة من زبدة الفول السوداني علاجًا آخر للزغطة، حيث إن عملية مضغ زبدة الفول السوداني تفتح الحجاب الحاجز الذي يخلصك من الزغطة.

  1. الغرغرة بالماء المثلج:

الغرغرة بالماء المثلج قد تحفز العصب المبهم وتنهي الزغطة، حيث إن العصب المبهم مسؤول عن نقل الإشارات من الجهاز الهضمي والأعضاء إلى الدماغ، والعكس صحيح.

يتسبب الماء المثلج أيضًا في تقلص الحجاب الحاجز ما قد يوقف التشنجات.

  1. ابتلاع العسل:

يؤدي وضع ملعقة صغيرة من العسل في مؤخرة لسانك وابتلاعه إلى تهدئة العصب المبهم ويقضي على الزغطة، حيث يشتهر العسل أيضًا بتخفيف السعال ومكافحة الالتهابات وشفاء الجروح.

  1. مص الليمون:

يساعد قضم أو مص قطعة من الليمون في التخلص من الزغطة، وقد يؤدي المحتوى الحمضي الموجود في الليمون إلى تعطيل العصب المبهم مما قد يوقف الزغطة.

فيديو قد يعجبك: