إعلان

5 أعراض للشيخوخة.. تُسبب الذعر للرجل

11:00 م الخميس 15 مارس 2018

5 أعراض للشيخوخة.. تُسبب الذعر للرجل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

غالباً ما يشغل بال المرأة أعراض الشيخوخة، بدءًا بمستحضرات العناية بالبشرة، وصولاً إلى مناقشة التغيّرات الهرمونية التي تمر بها، مع الاقتراب ما يسمى بـ"سن اليأس"، أو ما بات يعرف بـ"سن الأمل".

والواقع إن الرجل ليس بمنأى عن الشيخوخة، فهو يُلاحظ تغيّرات فيسيولوجية أيضاً، منها فقدان الشعر وتغير شكل الجسم، إذ تقل الكتلة العضلية ويتخذ الجسم الشكل الدائري. كما يتعكر مزاجه ويُصاب بموجات من الحر وآلام في أنحاء مُختلفة من جسمه.

كل هذه الأعراض تبدو طبيعية، لكن تعقيداتها تكمن في تأثيرها سلبًا في صحته النفسية. المفارقة أيضاً أن الدراسات الحديثة توضح أن الرجال الذين يخشون هذه المرحلة ويترقبونها بقلق، هم أولئك الذين بلغوا منتصف العمر، في المقابل يبدو أن من وصلوا إلى مرحلة السبعينات أكثر سروراً وأقل توجساً من الموت.

ومن أبرز المخاوف التي تبث الرعب في نفس الرجل من الشيخوخة حسب ما ذكر موقع "web teb".

1- العجز الجنسي 

يؤكده كين روبنز، أستاذ الطب النفسي في جامعة ويسكونسن الأميركية. ويقول: "عندما تبدأ الرغبة الجنسية بالتراجع، أو حين تتغير بعض المسائل في الحياة الجنسية لدى الرجل، ولا تعود كما كانت، فعلى الأرجح يساوره قلق كبير، فيشعر عندها بالإحراج والخجل.

2 الضعف الجسدي

مع التقدم في السن، يبدأ النسيج العضلي بالانحسار، وتالياً يشعر الرجل تدريجاً بالوهن، وبأنه يفقد قوته يوماً بعد يوم. مع اتساع دائرة هذا القلق، يخشى من أن تتزعزع رجولته، وهكذا تبدأ كرة الثلج تكبر، ويكبر معها هاجس التقدم في السن وما يمكن ان يخفيه من "خسائر إضافية".

3- التقاعد

تقترن مرحلة التقاعد بمعانٍ سلبية يشعر معها الفرد بأنه عديم الجدوى والكفاءة وغير منتج. بعد أن يكون كثير الانشغال، تصبح أيامه فارغة والوقت يمر عليه بخطى ثقيلة.

4 الأب المُعيل

مع التقدم في السن، يشعر الرجل بأنه يفقد جزءاً من سلطته على أبنائه وبناته، بما أنهم لم يعودوا أطفالاً وصاروا راشدين ومستقلين وقادرين على إعالة أنفسهم. يدرك في هذه المرحلة أن دوره لم يعد محورياً كما في السابق.

5 الصحة العقلية

مع التقدم في السن أكثر ما يخشاه الرجال هو أن يصاب بمرض ألزهايمر أو بالضعف الأدراكي المعتدل، وهو المرحلة التي تسبق المرض. ففي الولايات المتحدة، يُصاب واحد من بين 5 رجال بين 70عامًا و85 عامًا بهذه الحالة.

في المقابل، تعدّ النساء اكثر عرضة ألزهايمر وهذا أكثر ما يخشاه الرجل، أي أن يبلغ مرحلة لا تتعرف فيها زوجته إليه، عندها يشعر بوحدة قاتلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان