إعلان

خلل "ذاتية القيادة" يعود لـ 2018.. "تسلا" متهمة بقتل مهندس "أبل"

11:17 ص الخميس 13 فبراير 2020

تسلا

كتب - محمد جمال

كشفت تفاصيل جديدة عن حادث تحطم سيارة "تسلا" ذاتية القيادة وقع عام 2018، أن السائق، الذي كان يعمل مهندسا في شركة "أبل"، كان قد اشتكى إلى أفراد عائلته وأصدقائه من وجود خلل في نظام السيارة الآلي.

وبحسب شبكة سكاي نيوز عربية، فقد تم تفصيل الشكوى لمالك السيارة والتر هوانج، في مجموعة من الوثائق كشف عنها، الثلاثاء، المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة، الذي يحقق في الحادث.

ووفقا للوثائق، فقد اشتكى هوانج، الذي قتل في حادث سيارة "تسلا" عندما اصطدمت السيارة بحاجز خرساني على طريق سريع في ولاية كاليفورنيا مارس 2018، من وجود خلل في نظام السائق الآلي في السيارة ذات الدفع الرباعي.

وأظهرت بيانات من حادث التحطم الذي أودى بحياة هوانج، أن سيارته الرياضية متعددة الاستخدامات، لم تلجأ بصورة آلية إلى الفرامل لمنع الاصطدام بالحاجز، أو تحاول تجنبه في غضون 3 ثوان قبل الحادث، بل تسارعت السيارة من 100 كيلومتر في الساعة إلى 114 كيلومترا في الساعة قبل وقوع الحادث مباشرة.

كما تضمنت الوثائق بيانات أظهرت أن هوانج كان يستخدم هاتفه وقت تحطم السيارة ولم تكن يديه على عجلة القيادة، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يذكر أن قُدمت العديد من الشكاوي إلى الإدارة الوطنية لسلامة الطرق السريعة بالولايات المتحدة، التي تتهم فيها شركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" بتسويق سيارات بها عيوب قد تؤدي إلى حوادث قاتلة.

وكانت قد قُدمت عريضة استشهدت بأكثر من 100 شكوى إلى الإدارة الوطنية لسلامة الطرق السريعة، قائلة إن السيارات تتسارع من تلقاء نفسها ما أدى إلى وقوع عدة حوادث، تسببت بإصابة ما لا يقل عن 52 شخصًا.

وكانت السيارات التي جاءت ضمن الشكاوى المقدمة ضد سيارات "تسلا" جاءت من طرازت مختلفة منها S، وطراز X، وطراز 3، و تنوعت حوادثها بين ركن السيارة، و تحريكها من وضعية ركنها.

وتقول "تسلا" إن نظام السائق الآلي في السيارة معد لمساعدة السائقين، لكن عليهم أن يكونوا على استعداد للتدخل في جميع الأوقات.

وبحسب وثائق التحقيق، كان هوانج قد اشتكى في وقت سابق لزوجته من أن نظام السائق الآلي قد تسبب سابقا بانحراف سيارته نحو نفس الحاجز حيث اصطدم لاحقا.

ووصف هوانج العطل في نظام السائق الآلي لأخيه وصديقه، الذي يمتلك أيضا سيارة "تسلا" موديل إكس، وناقش مع صديقه كيف أثرت عملية تصحيح النظام على أدائه بشكل سلبي بحيث جعلت السيارة تنحرف عن طريقها.

وتقول "تسلا" إن السائق الآلي هو نظام أوتوماتيكي جزئيا، تم تصميمه لإبقاء السيارة في مسارها والحفاظ على مسافة آمنة من المركبات الموجودة أمامها، لكن يمكن تغيير الحارات أو المسارب بموافقة السائق.

فيديو قد يعجبك: